ضغوط على العبادي لحثه على طلب تدخل روسي 

أخبار العالم العربي

ضغوط على العبادي لحثه على طلب تدخل روسي البرلمان العراقي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h3f0

توقع النائب عن ائتلاف "دولة القانون" موفق الربيعي أن يصوت البرلمان العراقي قبل نهاية الشهر الجاري على طلب رسمي عراقي بشن غارات روسية ضد مواقع تنظيم "داعش".

وذكر الربيعي وهو مستشار الأمن القومي العراقي السابق، في تصريح لوكالة "سبوتنيك" الروسية يوم الأربعاء 21 أكتوبر/تشرين الأول، أن التصويت سيجري في أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

من جانب آخر، نقلت وكالة "رويترز" عن  مصادر  في التحالف الحاكم بالعراق أن أعضاء التحالف حثوا رئيس وزراء العراق حيدر العبادي على طلب شن ضربات جوية روسية ضد تنظيم " الدولة الإسلامية" التي سيطرت على مناطق واسعة من أراضي البلاد. 

وقال عضوان بالتحالف إن رئيس الوزراء يتعرض لـ"ضغوط هائلة" من قبل الائتلاف الوطني الحاكم في هذا السياق، وذلك بعد أن أعربت حكومة العبادي مرارا عن خيبة أملها من وتائر وفعالية الغارات التي يشنها التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة في الأراضي العراقية.

وأكدت مصادر في البرلمان وفي الائتلاف الحاكم أن طلبا رسميا قدم للعبادي خلال اجتماع عقد الأسبوع الماضي وأنه لم يرد بعد.

وتجدر الإشارة إلى أن رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة الجنرال جوزيف دانفورد قد أعلن الثلاثاء خلال زيارة لأربيل العراقية، أن الولايات المتحدة حصلت على تأكيدات من رئيس الوزراء العراقي بأن بغداد لن تطلب من روسيا شن ضربات جوية في أراضي البلاد.

وأقامت روسيا وإيران وسوريا والعراق مركز تنسيق للمعلومات في بغداد لتعزيز جهود التصدي لتنظيم "داعش" في المنطقة. ويقدم المركز بالفعل معلومات لشن ضربات جوية في العراق وسوريا.

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية