إيران وسياساتها في المنطقة على طاولة المحادثات الألمانية السعودية

أخبار العالم العربي

إيران وسياساتها في المنطقة على طاولة المحادثات الألمانية السعودية لقاء وزير الخارجية الألماني بنظيره السعودي في برلين - أرشيف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h39y

ذكر وزير الخارجية الألماني فرانك شتاينماير الاثنين 19 أكتوبر/تشرين الأول أن إيران تلعب دورا محوريا في المنطقة، وأنه يجب دفعها للعب دور يكون بناء وأكثر فائدة.

وقال شتاينماير في المؤتمر الصحفي مع نظيره السعودي عادل الجبير، "يجب علينا دفع إيران للعب دور بناء في المنطقة، وإن علينا قدر الإمكان العمل على ذلك".

وأكد الوزير الألماني بأن الاتفاق النووي الذي تم توقيعه بين إيران ومجموعة (5 +1)، لا ينهي دور المجتمع الدولي في المنطقة، بل على العكس فإن هذا الأمر سيعفي إيران من الدور الذي كانت تلعبه لحد الآن، على حد تعبير الوزير الألماني.

وقال شتاينماير "يجب علينا أن نراقب تنفيذ إيران لالتزاماتها، وسوف نستغل كل إمكانياتنا لإقناع الطرف الآخر بأن الاتفاق ليس نهاية التعاون وإنما بدايته".

وأضاف الوزير الألماني "نحن نعلم بأن هذا الأمر ليس بالسهل، ولكنه الخيار المتاح للشرق الأوسط لتحسين أوضاع المنطقة".

الجبير: على إيران أن تغير من أساليبها القديمة في المنطقة

من جهته أكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير أن بلاده تسعى لبناء علاقات مع كافة دول الجوار وبخاصة إيران باعتبارها دولة جارة ومسلمة، على حد قوله.

وقال الجبير "إذا ما أرادت إيران أن تكون لها علاقات مع دول الجوار فنحن نرحب بذلك بشدة، فإيران دولة إسلامية مجاورة ولها تاريخ وحضارة عريقان".

وشدد الوزير السعودي على ضرورة أن تبدأ إيران بتغيير أساليبها القديمة وأن تبتعد عن تدخلاتها في شؤون دول المنطقة.

وأكد الجبير "نحن حريصون في المملكة على التصدي لأي تحركات إيرانية وسوف نقوم بكل ما نستطيع من قوة لحماية أرضنا وشعبنا من أي عدوان أو تدخلات".

وشدد الجبير على أن بلاده والمجتمع الدولي يراقبان تطبيق إيران لبنود الاتفاق النووي وكيفية تعاملها مع جيرانها.

المصدر: RT