إسرائيل ترفض إرسال قوات دولية إلى الحرم القدسي

أخبار العالم العربي

إسرائيل ترفض إرسال قوات دولية إلى الحرم القدسيصورة أرشيفية -- مواجهات الأقصى
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h337

أعلن داني دانون المندوب الإسرائيلي الدائم لدى الأمم المتحدة رفض بلاده القاطع إرسال قوات دولية لحماية الحرم القدسي.

 وأكد خلال جلسة طارئة عقدها مجلس الأمن الدولي لبحث الأوضاع على الساحة الإسرائيلية الفلسطينية ليلة أمس أن بلاده لن توافق على أي تواجد دولي في الحرم القدسي، وشدد على التزام تل أبيب بالمسؤولية عن الوضع القائم هناك.

وعبر كيري عن ضرورة تفادي لهجة التصعيد وتبادل الاتهامات والكف عن الممارسات التي من شأنها تصعيد التوتر.

من جهته، صرح مندوب فلسطين الدائم لدى الأمم المتحدة رياض منصور، قبيل انعقاد الجلسة بأن الفلسطينيين سيطالبون مجلس الأمن النظر في إمكانية نشر قوة حماية دولية في القدس الشرقية المحتلة بما يخدم وقف العنف هناك.

وفي إطار الجهود المبذولة للتهدئة، بحث وزير الخارجية الأمريكي جون كيري في مكالمتين هاتفيتين مع بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الاسرائيلي، ومحمود عباس رئيس دولة فلسطين آخر التطورات، وسبل وقف العنف الذي أسفر عن مقتل 42 فلسطينيا و8 اسرائيليين منذ بداية الشهر الحالي.

نتنياهو لم يستبعد اللقاء بكيري الأسبوع المقبل بما يخدم إزالة التوتر، بينما رجح أوفر جندلمان الناطق الرسمي باسم الحكومة الإسرائيلية أن يلتقي نتنياهو كيري الأسبوع المقبل في برلين في إطار زيارة عمل سيقوم بها رئيس الوزراء الإسرائيلي الى ألمانيا.

يذكر أن المواجهات بين الإسرائيليين والفلسطينيين قد احتدمت منذ مطلع الشهر الحالي بسبب سماح السلطات الاسرائيلية لليهود بدخول باحات الحرم القدسي.

المصدر: وكالات