أوباما: إيران غالبا ما انتهكت حظر التجارب الصاروخية

أخبار العالم

أوباما: إيران غالبا ما انتهكت حظر التجارب الصاروخيةباراك أوباما
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h324

أكد الرئيس الأمريكي باراك أوباما أن إيران غالبا ما انتهكت حظر التجارب الصاروخية، مشيرا في نفس الوقت إلى أن الاتفاق النووي لن يحل القضايا الأخرى مع طهران.

وقال أوباما في البيت الأبيض الجمعة 16 أكتوبر/ تشرين الأول إن على إيران الالتزام بالحظر المفروض على التجارب الصاروخية من قبل مجلس الأمن الدولي. وجاء ذلك في رد لأوباما على سؤال حول اختبار إيران لصاروخ باليستي مؤخرا.

من جهتها أكدت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة سمانثا باور الجمعة أن إيران اختبرت مؤخرا صاروخا قادرا على حمل رؤوس نووية، ما اعتبرته "انتهاكا صارخا" لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 1929.

وقالت باور في بيان، أن "الولايات المتحدة تشعر بقلق بالغ بشأن إطلاق إيران لصاروخ باليستي في الآونة الأخيرة"، مضيفة "بعد مراجعة المعلومات المتاحة يسعنا أن نؤكد أن إيران أطلقت في العاشر من أكتوبر/ تشرين الأول الجاري صاروخا باليستيا متوسط المدى يقدر على حمل سلاح نووي".

يذكر أن القرار الأممي 1929 الصادر في العام 2010 يمنع طهران من القيام بنشاطات مرتبطة بالصواريخ الباليستية التي يمكن أن تحمل أسلحة نووية، ولكن طهران تؤكد أن صواريخها الباليستية دفاعية حصرا، وبالتالي لا ينطبق عليها أي قرار للأمم المتحدة.

المصدر: وكالات