الصين.. التدخين يقتل شابا من كل 3 شباب والبلد يواجه خطر "الوباء"

الصحة

الصين.. التدخين يقتل شابا من كل 3 شباب والبلد يواجه خطر التدخين يقتل شابا من كل 3 شباب والبلد يواجه خطر "الوباء"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h2j4

سوف يقتل التبغ مليوني شخص في الصين بحلول عام 2030، وهذا العدد من شأنه أن يصل إلى 3 ملايين في عام 2050، إذا لم تتخذ الحكومة إجراءات حيال هذا الأمر الذي يهدد حياة الملايين.

ويحذر الباحثون من أن العدد (2 مليون) سيشكل ضعف عدد وفيات التدخين في الصين خلال عام 2010، وقال الباحثون إن الامر أصبح يشبه ما يمكن وصفه بـ"وباء الوفاة المبكرة المتزايد"، في أكبر دول العالم من حيث عدد السكان.

وبحسب المعدلات الحالية، يُدخن 2 من أصل كل 3 شباب في الصين، فيموت 1 منهم على الأقل بسبب التبغ. أما في أوساط النساء، فيوجد عدد أقل من المدخنات والوفيات، طبقا لما كتبه فريق الباحثين في مجلة "لانسيت" الطبية.

وقال "تشن جينغ مينغ"، من جامعة أكسفورد، المشارك في الدراسة: "حوالي ثلثي الرجال الصينيين الشباب أصبحوا مدخنين، ومعظمهم يبدأ التدخين قبل سن الـ 20، وما لم يتوقفوا، سيقتل التدخين نصفهم تقريبا".

وتستهلك الصين أكثر من ثلث السجائر في العالم، وعندها سدس عدد قتلى التدخين على صعيد العالم.

وقالت الدراسة إن "الإقلاع عن التدخين على نطاق واسع سيوفر للصين واحدة من أكثر الاستراتيجيات فعالية وخفضا للتكلفة، ولتجنب العجز والوفاة المبكرين، خلال العقود القليلة القادمة".

وقد بلغ عدد قتلى التدخين في عام 2010 من الرجال 840 ألفاً، ومن النساء 130 ألفاً، في البلد الذي يبلغ عدد سكانه نحو 1.4 مليار نسمة، ويزداد معدل الوفيات بين المدخنين  عنه بين من لم يدخنوا قط بمقدار الضعف، بسبب ارتفاع خطر الإصابة بسرطان الرئة، وأمراض السكتة الدماغية والنوبات القلبية.

وتضاعفت نسبة الوفيات الناتجة عن التدخين بين الرجال الصينيين الذين تتراوح أعمارهم بين 40 و79 عاما إذ من حوالي 10% في تسعينيات القرن الماضي وصلت إلى 20% حاليا.

وأشار تعليق نقلته مجلة "لانسيت"، نقلا عن "جيفري كوبلان" و"مايكل اريكسن" من معهد (إيموري) للصحة العالمية في اتلانتا، إلى أن الصين ليست فقط أكبر مستهلك للتبغ في العالم، ولكنها أيضا أكبر مُصنّع ومنتج له عالميا.

وقال "ريتشارد بيتو"، أحد واضعي الدراسة من جامعة أوكسفورد، إن عدد وفيات التبغ في الدول الغربية قد انخفض خلال الـ 20 عاما الاخيرة، وذلك جزئيا بسبب ارتفاع أسعار السجائر ارتفاعاً شديداً، وإن رفع أسعار السجائر والتبغ في الصين ربما قد يحفظ حياة الملايين من البشر.

المصدر: غارديان

أفلام وثائقية