فيتو رئاسي محتمل في الكونغرس الأمريكي ضد مشروع قانون يرفع الحظر عن تصدير النفط

مال وأعمال

فيتو رئاسي محتمل في الكونغرس الأمريكي ضد مشروع قانون يرفع الحظر عن تصدير النفط فيتو رئاسي محتمل في الكونغرس الأمريكي ضد مشروع قانون رفع الحظر عن تصدير النفط الأمريكي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h2e5

هدد البيت الأبيض بأن الرئيس باراك أوباما سيستخدم الفيتو الرئاسي ضد مشروع قانون في مجلس النواب الأمريكي يقضي برفع الحظر عن صادرات الولايات المتحدة من النفط الخام.

وقال البيت الأبيض في بيان بشأن مشروع القانون يوم الأربعاء 7 أكتوبر/تشرين الأول، إنه ينبغي للكونغرس بدلا من ذلك أن يخفض الدعم للشركات الاستثمارية وأن يوافق على الاستثمار في مشاريع الطاقة المتجددة كالرياح والطاقة الشمسية.

وكان الرئيس الأمريكي أشار إلى أنه لا حاجة لهذا المشروع في الوقت الحالي، ومن المتوقع أن يجري التصويت على المشروع في مجلس النواب يوم الجمعة القادم.

ويشار هنا إلى أن لجنة الطاقة بمجلس الشيوخ الأمريكي وافقت في وقت سابق على مشروع قانون لرفع حظر عمره 40 عاما على تصدير النفط.

ويهدف المشروع إلى تمكين الولايات المتحدة من تصدير النفط الخام وتعزيز تقاسم العائدات بين الولايات عن عمليات الحفر عن النفط والغاز في المناطق البحرية.

وكان الكونغرس الأمريكي أقر حظر تصدير النفط الخام في عام 1975 بعد وقف توريد النفط العربي إلى أوروبا والولايات المتحدة والذي أثار مخاوف من نقص المعروض في أسواق النفط العالمية.

المصدر: "رويترز"