فيديو.. "حجاب" أنغيلا ميركل يثير جدلا في ألمانيا

أخبار العالم

فيديو.. أنغيلا ميركل بالحجاب
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h2al

أثارت صورة للمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل مرتدية الحجاب، غضبا وجدلا كبير في المجتمع الألماني.

وعرضت قناة ألمانيا الأولى على شاشتها صورة مركبة لميركل، بدت فيها المستشارة مرتدية الحجاب ومن ورائها مبنى الرايخستاغ وفوقه مآذن. 

وقالت صحيفة "إندبندنت" البريطانية، الثلاثاء 5 أكتوبر/تشرين الأول، إن برنامجا تلفزيونيا استخدم صورة مركبة لميركل، ظهرت فيها وهي ترتدي الحجاب وخلفها مئذنة خلال حلقة نوقشت فيها قضية المهاجرين الذين يتدفقون على ألمانيا.

وتسببت الصورة التي أطلق عليها مقدم البرنامج اسم "ميركا"، في شكوى بعض المشاهدين من أنها تشبه الصورة المستخدمة على ملصقات مسيرات جماعة "بيجيدا" المعادية للمسلمين في أوروبا.

ووصف أحد المشاهدين الصورة بأنها تشهير ودعاية تعرقل التكامل والنجاح في الدولة الألمانية.

من جانبهم، دافعوا معدّو البرنامج عن وجهة نظرهم في استخدام الصورة، وقالوا أنه أسيء فهم مقصدهم، وأن هناك مؤيدون ومعارضون لذلك.

الصورة المركبة لميركل، يمكن اعتبارها انتقادا واضحا لسياستها والتي يراها البعض بأنها تسهم في تدفق المزيد من اللاجئين على ألمانيا، إلا أن القناة التلفزيونية قدمت تفسيرا مغايرا وهو أن "لدى الشعب الألماني في هذه المرحلة مخاوف يجب التعامل معها".

أحد هذه المخاوف طرحها مقدم البرنامج وهي " كيف سيكون رد فعلنا، إذا ظهرت مشاكل بين اللاجئين تتعلق بمفهوم المساواة بين الرجال والنساء، أو بحرية الصحافة، أو بحرية التعبير؟".

هذا، ولم تعلق أنغيلا ميركل على صورتها المركبة، ومن المتوقع أن تواصل في سياستها التي ألزمتها بإتاحة ملجأ آمن للاجئين القادمين إلى ألمانيا.

واتهم حلفاء ميركل من بافاريا المستشارة الألمانية بتشجيع مزيد من اللاجئين دون قصد على أن يأتوا إلى ألمانيا من خلال قولها علنا إنه لا يوجد حد أقصى للعدد الذي سيقبل.

وحث السياسيون المحافظون ميركل على وضع حد أقصى لأعداد اللاجئين، وبالإضافة إلى ذلك قال وزير المالية فولفجانج شيوبله أن أوروبا تحتاج إلى تقليل عدد الأشخاص القادمين إلى القارة.

لكن ميركل رفضت حتى الآن الاستسلام قائلة في مقابلة اذاعية بثت الأحد إنه يجب أن تتعامل ألمانيا مع الأزمة بشكل مباشر بدلا من محاولة التخلص من المشكلة.

وذكرت صحيفة "بيلد" اليومية أنه في الوقت نفسه تتوقع السلطات الألمانية أن يأتي ما يصل إلى 1.5 مليون لاجئ إلى البلاد هذا العام ارتفاعا من تقدير سابق بأن يأتي ما بين 800 ألف إلى مليون شخص.

ولم يؤكد أو ينف متحدث باسم وزارة الداخلية هذا التقرير. غير أنه قال إن عدد الذين وصلوا في الأسابيع الماضية لا يمكن تحديده للحصول على العدد الإجمالي السنوي، وهو ما ألقى ببعض الشكوك على العدد الذي أشارت إليه صحيفة بيلد.

وتتوقع ألمانيا وصول عدد قياسي يزيد على 800 ألف من طالبي اللجوء هذا العام وهو أكبر كثيرا من أي بلد آخر في أزمة اللاجئين التي تشهدها أوروبا. وأذكى هذا التوترات الاجتماعية في بعض أجزاء البلاد.

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون