إنتاج روسيا من النفط يسجل مستويات قياسية عليا جديدة

مال وأعمال

إنتاج روسيا من النفط يسجل مستويات قياسية عليا جديدة منصة بحرية لاستخراج النفط
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h264

سجل إنتاج روسيا من النفط رقما قياسيا جديدا منذ الحقبة السوفيتية، بعدما بلغ الشهر الماضي 10.74 مليون برميل يوميا، مرتفعا بذلك بنسبة 0.4% عن إنتاج شهر أغسطس/اَب الماضي.

وارتفع إنتاج روسيا من النفط الى مستويات غير مسبوقة في شهر مارس/اَذار الماضي، حيث بلغ 10.71 مليون برميل يوميا.

ويرى أحد محللي أسواق الطاقة في مصرف "دويتشه بنك" أن أسعار النفط المتدنية لم تؤثر على خطط إنتاج النفط في روسيا.

وارتفعت أرباح شركات الطاقة الروسية المقومة بالعملة الوطنية بعد تراجع الروبل الروسي مقابل الدولار نهاية العام الماضي، وذلك لقيام هذه الشركات بتصدير مشتقات الطاقة كالنفط والغاز إلى خارج البلاد وببيعها بالدولار مقابل سدادها لأكثر التكاليف بالروبل، ما عزز القدرة التنافسية للشركات المصدرة في البلاد.

وأعلنت شركة النفط الروسية "غازبروم نفط" الذراع النفطي لعملاق الغاز الروسي "غازبروم" في وقت سابق عن زيادة في صافي أرباحها في الربع الثاني من العام الحالي بلغت 47%، مقابل زيادة إنتاجها بنسبة 25%.

كما أن ثاني أكبر منتج للنفط في روسيا "لوك أويل" عزز إنتاجه في النصف الأول من العام الحالي عبر تقليص الإنفاق حيث أن تراجع الروبل مقابل الدولار أدى إلى خفض التكاليف. وكشفت "لوك أويل" عن أنها قامت بخفض نفقات رأس المال بنسبة 31% بفضل تراجع قيمة الروبل.  

بينما يكافح لاعبون عالميون آخرون كمجموعة "بي بي" و شركة "شيل" في ظل  أسعار النفط المتدنية والتي تراجعت بنحو 60% منذ شهر يونيو/حزيران 2014، ما أدى إلى هبوط أرباحهم ودفع الشركات لتسريح كوادرها وتقليص الإنفاق.

المصدر: وكالات