بوتين: روسيا تعول على أن يتحلى طرفا النزاع الأوكراني بنيات حسنة

أخبار العالم

بوتين: روسيا تعول على أن يتحلى طرفا النزاع الأوكراني بنيات حسنةمقاتلي وحدات الدفاع الشعبي - دونباس
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h1vr

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الخميس 1 أكتوبر/تشرين الأول إن ظروف الثقة في إمكانية فض النزاع الأوكراني تتمثل في تقيد طرفي الأزمة بوقف إطلاق النار وبدء حوار مباشر بينهما.

وصرح بوتين في حديث لوكالة "نوفوستي" قائلا: "الحل في أوكرانيا لا يزال بعيد المنال، إلا أنه يتوفر ما يبعث على أمل في إمكانية تخطي الأزمة، إلا أن الأمر الأهم في ذلك يكمن في استمرار وقف إطلاق النار في الوقت الراهن. نأمل على كل حال في أن يكون الحوار إيجابيا ما بين هاتين الجمهوريتين غير المعترف بهما دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين والسلطات في كييف. ونأمل كذلك في أن يتم تحقيق الشرط الرئيس لإحراز أي توافق ممكن، يتوصل إليه عبر الحوار المباشر. سنعلق الآمال على ذلك ونعول على الجانبين في التحلي بالنيات الحسنة".

وعبر الرئيس بوتين كذلك عن أمله في أن يستمر وقف إطلاق النار ليصار بعد ذلك إلى الشروع في نزع الألغام المزروعة في منطقة النزاع.

اتفاقية مينسك ولقاء رؤوساء وزعماء البلدان المشاركة - أرشيف

وقال: "لا بد في هذا الصدد من التنسيق مع الأجهزة المعنية، ولكن بعد الوقف التام لإطلاق النار. لا يمكن تفكيك الألغام على وقع القذائف. عموما لا تسجل في الوقت الراهن هناك اشتباكات مسلحة ولا إطلاق نار، وآمل أن يتوقف إطلاق النار بالكامل بعد سحب أنواع محددة من السلاح".

وشدد بوتين في هذه المناسبة على ضرورة تقيد جميع الأطراف المعنية بمقررات اجتماعات مينسك، مشيرا إلى أنه ما من أي سبيل آخر للتسوية في أوكرانيا سوى تنفيذ اتفاقات مينسك، "التي، ومع الأسف لم تطبق حتى الآن".

وفي هذه المناسبة تعهد الرئيس بوتين لإليزيابيتا غلينكا مديرة صندوق "المساعدة العادلة" الخيري بعد طلب شخصي منها بذلك، بتمديد قرار الحكومة الروسية القاضي بعلاج الأطفال من جنوب شرق أوكرانيا بالمجان ودون عوض في المستشفيات والمراكز الصحية الروسية. وختم قائلا: "سوف نمدد القرار".

المصدر: "نوفوستي"