تمام سلام: يجب وقف التقاتل بالدم السوري وإرساء حل سياسي

أخبار العالم العربي

تمام سلام: يجب وقف التقاتل بالدم السوري وإرساء حل سياسيرئيس الحكومة اللبنانية تمام سلام
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h1uz

دعا رئيس الحكومة اللبنانية تمام سلام الأسرة الدولية إلى وقف التقاتل بالدم السوري والمسارعة إلى وقف المذبحة الدائرة هناك، عبر إرساء حل سياسي يضمن وحدة البلاد.

وقال سلام في الدورة السبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك " إننا نطلق هذا النداء، ليس فقط بسبب روابط الجوار والقرابة والمصالح المشتركة بيننا وبين الشعب السوري، بل لأن في إنهاء الأزمة السورية أيضا... مصلحة أكيدة للبنان الرازح تحت العبء الهائل للنزوح، الذي وصفته الأمم المتحدة نفسها بأنه كارثة وطنية".

وأضاف"لقد تابعنا الجهود التي بذلتها دول أوروبية، لاستيعاب أعداد إضافية من اللاجئين على أراضيها، وهي جهود تستمد جذورها من إرث ثقافي وحضاري، وتجارب مريرة في الحروب وويلاتها".

ولفت إلى أنه إذا كانت أوروبا، بإمكاناتها الهائلة ورحابتها الإنسانية، قد ارتبكت أمام آلاف النازحين الذين حلوا في مدنها على حين غرة، فإن لبنان الضيق المساحة والقليل القدرات... يستضيف منذ 4 سنوات مليون ونصف مليون نازح سوري، أي ما يقارب ثلث عدد سكانه.

وقال "لقد استنزفت البنى الحكومية والمجتمعات المضيفة في لبنان إلى أقصى الحدود، في وقت تتراجع  المساعدات الدولية باطراد بسبب ما نسمعه عن تعب المانحين".

في غضون ذلك، أكد رئيس الحكومة التزام لبنان القيام بدوره كاملا كعضو فاعل في الأسرة الدولية لتحقيق المقاصد النبيلة التي أجمعت عليها الأمم وفي مقدمتها حفظ الأمن والسلام الدوليين وحق الشعوب في تقرير مصيرها واحترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية. 

وكرر نداء بلاده إلى الدول المانحة للوفاء بتعهداتها، لا بل إلى مضاعفة مساهماتها المالية، وتقديم المساعدات المباشرة للمؤسسات الحكومية وللمجتمعات اللبنانية المضيفة، وذلك طبقا لخطة الاستجابة التي أطلقها لبنان بالتعاون مع الأمم المتحدة في ديسمبر الماضي.

وشدد على مبدأ المسؤولية المشتركة وتقاسم الأعباء بين الدول، وعلى أهمية إقامة أماكن آمنة أو مناطق عازلة للاجئين في سوريا... أو مراكز تجمع لهم على الحدود.

واعتبر سلام أن الشرط الأساسي لقيام علاقات طبيعية ناجحة بين بلدان المنطقة ومفيدة لشعوبها هو التزام سياسة حسن الجوار واحترام سياسة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية مكررا طلبه إلزام إسرائيل بوقف خرقاتها للسيادة اللبنانية.

المصدر: يوتيوب