العطية: قضية الإخوان بمصر شأن داخلي وقطر ملتزمة بعدم التدخل

أخبار العالم العربي

العطية: قضية الإخوان بمصر شأن داخلي وقطر ملتزمة بعدم التدخلخالد العطية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h1tz

أكد وزير الخارجية القطري، خالد العطية، الأربعاء 30 سبتمبر/أيلول، أن مسألة الإخوان المسلمين بمصر شأن داخلي مصري، وقطر ملتزمة بعدم التدخل في شؤون الدول الأخرى.

ونفى وزير الخارجية القطري خلال حوار أجرته معه صحيفة "الحياة" اللندنية وجود توتر في العلاقات بين الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وقطر بسبب الإخوان المسلمين.

ووصف العلاقات بين القاهرة والدوحة بـ"الطبيعية" مضيفا "العلاقات طبيعية ولم تعرف العداء يوما".

وأشار العطية إلى أن هناك فرقا بين وجود حالة عداء أو أن تكون العلاقة طبيعية، قائلا "لم يكن بيننا وبين مصر على الإطلاق، في أي من الفترات، حالة عداء، والحديث يطول إذا أردنا أن نتحدث في هذا الموضوع، فالعلاقة مع مصر طبيعية".

كما رد الوزير القطري على سؤال حول حقيقة دعم إمارة قطر لجماعة الإخوان في مصر واليمن وليبيا قائلا "قطر لا تدعم جماعات بل حكومات". مضيفا أن "قطر تطالب فقط بعدم تهميش بعض الفئات دون أن يعنى ذلك ارتباطها بعلاقة خاصة مع تلك الجماعات، والدوحة فقط تقدم نصائح لحقن الدماء وعدم دفع تلك الفئات أو الجماعات للجوء إلى ما لا يحمد عقباه".

ونفى العطية احتمالية أن يكون هناك توتر سائد داخل مجلس التعاون الخليجى بسبب مساندة الإمارة لجماعة الإخوان باليمن، مؤكدا أن دول المجلس وصلت إلى درجة من النضج السياسي يجعلها تحترم آراء وأفكار بعضها البعض.

المصدر: "صحيفة الحياة"