في اليوم الوطني للسعودية.. موسكو والرياض تؤكدان على متانة العلاقات بينهما

أخبار روسيا

في اليوم الوطني للسعودية.. موسكو والرياض تؤكدان على متانة العلاقات بينهما(أرشيف) الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والملك السعودي سلمان بن عبد العزيز
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h1rr

أعلن ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية الروسي الثلاثاء 29 سبتمبر/أيلول، أن موسكو تحضر على قدم وساق لاستقبال الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز في زيارة مرتقبة لروسيا.

وأكد بوغدانوف في كلمة ألقاها خلال مراسم احتفالية في موسكو بمناسبة اليوم الوطني للسعودية على تفعيل الاتصالات بين موسكو والرياض على مختلف الأصعد.

وأشار بوغدانوف إلى النشاط الملحوظ الذي اتسمت به الاتصالات السياسية بين البلدين خلال العام الجاري لتصل إلى أرفع المستويات بين الملك سلمان بن عبد العزيز والرئيس فلاديمير بوتين.

ولفت بوغدانوف إلى أن الاتصالات بين موسكو والرياض شملت قضايا في مقدمتها مشكلة التسوية الشرق أوسطية والأوضاع في سوريا والعراق واليمن إضافة إلى سبل مكافحة الإرهاب الدولي وصولا إلى جوانب تطوير العلاقات بين البلدين.

وأعاد بوغدانوف إلى الأذهان الزيارة التي قام بها ولي ولي العهد، وزير الدفاع السعودي محمد بن سلمان في يونيو/حزيران الماضي إلى روسيا والتقى خلالها بالرئيس بوتين.

وأضاف: "نترقب في القريب العاجل زيارة الأمير محمد بن سلمان إلى روسيا مجددا، ليكون استقباله هذه المرة في سوتشي. العمل مستمر في الوقت الراهن وبشكل مكثف ومشترك على التحضير لاستقبال الملك سلمان في زيارة رسمية" إلى بلادنا. "من شأن هذه الزيارة أن تدفع بتطوير العلاقات في جميع جوانبها بين بلدينا".

وتابع: "نؤيد التوجه الإيجابي للشركاء السعوديين الرامي إلى تفعيل التعاون بين موسكو والرياض، ونلمس حزمة كاملة من المسارات الطموحة لتعاوننا بما يشمل تنفيذ مشاريع كبرى في ميادين الاستثمار والطاقة والنفط".

السفير السعودي لدى موسكو عبد الرحمن الراسي، أكد بدوره في حديث للصحفيين أن العلاقات بين البلدين دخلت مرحلة جديدة وتشهد تحولات نوعية على جميع الأصعدة.

وأشار الراسي إلى أن موسكو والرياض تهدفان إلى إقامة "علاقات استراتيجية" مستدامة، غير آنية ومتقطعة.

هذا ويشير مراقبون إلى نشاط ملحوظ بات يسم العلاقات بين موسكو والرياض امتدادا لزيارة وزير الخارجية الراحل سعود الفيصل إلى موسكو في نوفمبر/تشرين الثاني 2014، والتي أجرى خلالها مباحثات مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، وناقش فيها الجانبان جملة من الملفات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وفي إطار التطورات التي تشهدها العلاقات الروسية السعودية، شاركت المملكة في 26 أبريل/نيسان 2015 في مؤتمر موسكو الدولي الثاني لمكافحة المخدرات والذي استضافته العاصمة الروسية، حيث عقد رئيس الوفد السعودي المشارك لقاء على هامشه مع رئيس الدائرة الفيدرالية الروسية لمكافحة المخدرات، تناولا خلاله سبل تعزيز التعاون في مجال تبادل المعلومات التخصصية لمكافحة المخدرات.

المصدر: وكالات

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة