داود أوغلو مخالفا أردوغان: لا مكان للأسد في العملية الانتقالية بسوريا

أخبار العالم

داود أوغلو مخالفا أردوغان: لا مكان للأسد في العملية الانتقالية بسوريا رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h1mx

أكد رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو أن بلاده تعارض أي دور للرئيس السوري في العملية الانتقالية بسوريا، في موقف يخالف تصريحات للرئيس التركي رجب طيب أردوغان الأسبوع الماضي.

ونقلت صحيفة حرييت الاثنين 28 سبتمبر/أيلول عن رئيس الوزراء التركي الموجود في نيويورك لحضور دورة الجمعية العامة للأمم المتحدة قوله، إن تركيا ستقبل أي حل سياسي يوافق عليه السوريون شرط أن لا يكون الرئيس السوري بشار الأسد جزءا منه، مشيرا إلى رفض أي دور للرئيس السوري بشار الأسد في أي عملية انتقالية.

وأضاف أوغلو "مقتنعون بأن بقاء الأسد في السلطة خلال الفترة الانتقالية لن يجعلها انتقالية.. نعتقد بأنه سيتحول إلى أمر واقع دائم"، وقال إن قناعات أنقرة لم تتغير.

وأكد رئس الوزراء اتخاذ إجراءات ضد أي طرف يهدد أو يهاجم تركيا.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الأسبوع الماضي إن العملية الانتقالية في سوريا يمكن أن تتم بمشاركة الأسد، لكنه أضاف أنه لا أحد يرى مستقبلا للأسد في سوريا.

أوغلو: نعمل على أن تصبح فلسطين كاملة العضوية في الأمم المتحدة

وقال أوغلو في إجابة عن تساؤل حول الحصار المفروض على غزة، إن تركيا وقفت مع قطاع غزة وخاصة في الحرب الإسرائيلية ضد القطاع في الصيف الماضي، مشيرا إلى تقديم بلاده ما قيمته 75 مليون دولار لمساعدة لأهالي.

وأضاف أن تركيا ستدعم "قطاع غزة والشعب الفلسطيني في نضاله ضد الاحتلال الإسرائيلي".

وأشار أوغلو إلى أنه عقد الأحد اجتماعا مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني لبحث "الاستفزازات الإسرائيلية في منطقة الحرم الشريف" مضيفا أن المجتمعين اتفقوا على مواجهة هذه الاستفزازات.

وقال أوغلو إنه متواجد في نيويورك للمشاركة في رفع العلم الفلسطيني في الأمم المتحدة، مشيرا إلى أن هذه خطوة مهمة في طريق الاعتراف بفلسطين كدولة مستقلة وكاملة العضوية.

وأكد استمرار دعم بلاده للشعب الفلسطيني "في نضاله لتحقيق الاستقلال التام وإعلان دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية".

المصدر: "رويترز"