إيرانيون يتظاهرون أمام سفارة السعودية احتجاجا على مقتل 169 حاجا (فيديو)

أخبار العالم

إيرانيون يتظاهرون أمام سفارة السعودية احتجاجا على مقتل 169 حاجا (فيديو)إيرانيون يتظاهرون أمام سفارة السعودية احتجاجا على مقتل 169 حاجا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h1ls

احتج مئات الإيرانيين الأحد 27 سبتمبر/ أيلول أمام السفارة السعودية في طهران على مقتل مئات الحجاج الإيرانيين بتدافع في مشعر منى أثناء موسم الحج.

وحسب وكالة "فرانس برس" فإن الشرطة الإيرانية نصبت حواجز مرتفعة لمنع المتظاهرين من الاقتراب من الجانب الخلفي لمبنى السفارة.

وخرجت المظاهرة بعد أن أعلنت إدارة الحج والزيارة الإيرانية، عن ارتفاع عدد الضحايا بين الحجاج الإيرانيين في حادث تدافع منى إلى 169 قتيلا.

وأشارت إلى أن عدد المفقودين من الحجاج الإيرانيين في حادث التدافع بلغ حتى الآن 298 حاجا.

غضب شعبي إيراني متناغم مع الموقف الإيراني الذي صعّد لهجة خطابه الرسمي تجاه حكومة الرياض بشأن حادثة التدافع في منى التي راح ضحيتها 769 حاجا، بينما دعت الرياض طهران إلى عدم توظيف حادثة منى سياسيا.

وكانت طهران طالبت بفتح تحقيق حول التدافع الذي وقع الخميس 24 سبتمبر/أيلول، مطالبة السعودية باعتذار رسمي، كما استدعت القائم بالأعمال السعودي في طهران 3 مرات.

هذا وقطع الرئيس الإيراني حسن روحاني زيارته إلى نيويورك حيث يحضر اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، ليعود إلى طهران من أجل المشاركة في مراسم تشييع الإيرانيين الذين قتلوا في حادثة التدافع التي وقعت خلال الحج.

وأفاد مساعد مكتب الرئيس الإيراني لشؤون الاتصالات والإعلام الأحد بأن الرئيس الإيراني سيغادر نيويورك عائدا إلى طهران بعد إلغاء عدد من برامجه ولقاءاته في الأمم المتحدة.

المصدر: وكالات