بوتين: روسيا لن تقاتل في سوريا

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h1lq

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن بلاده لن تشارك في أي عمليات عسكرية في سوريا، لكنها تدرس تكثيف العمل مع الأسد ومع الشركاء الآخرين.

وقال بهذا الصدد في المقابلة التي أجرتها معه قناة "سي بي إس" التلفزيونية الأمريكية: "روسيا لن تشارك في أي عمليات عسكرية في الأراضي السورية أو في دول أخرى. على الأقل نحن حتى اليوم لا نخطط لذلك. لكننا نفكر كيف سنكثف عملنا مع الرئيس الأسد ومع شركائنا في الدول الأخرى".

وأشار بوتين إلى أن 60% من الأراضي السورية تحت سيطرة تنظيمات إرهابية مثل "داعش" و"جبهة النصرة"، متسائلا:"ماذا تعتقدون؟ هل يتصرف بشكل صحيح هؤلاء الذين يدعمون المعارضة المسلحة وبصورة رئيسة المنظمات الإرهابية فقط لكي يسقطوا الأسد، غير مهتمين بما سيجري في البلاد بعد التحطيم التام لمؤسساتها الحكومية؟

أنتم طوال الوقت ومرارا، وبإلحاح يستحق أن يستخدم بشكل أفضل، تتحدثون أن الجيش السوري يقاتل شعبه، لكن أنظروا من يسيطر على 60 بالمئة من الأراضي السورية. إن 60 بالمئة من الأراضي يسيطر عليها إما "داعش" أو غيره مثل "جبهة النصرة" وغيرها من المنظمات الإرهابية".

وعلى سؤال عما اذا كانت روسيا تبذل جهودا إضافية لتأخذ على عاتقها الدور الرئيس في الشرق الأوسط، أجاب الرئيس الروسي بالنفي  "لا، أكثر من 2000 مقاتل من دول الاتحاد السوفييتي متواجدون على الأراضي السورية، وهناك خطر من أنهم سيعودون إلينا، لذا الأفضل لنا أن نقدم المساعدة للأسد للقتال ضدهم هناك على الأراضي السورية. وهذا هو الحافز الأساس الذي يدفعنا لتقديم العون للأسد. وبشكل عام نحن نريد بالطبع أن لا تتصومل الأوضاع في المنطقة".

المزيد من الحوار الذي أجرته القناة التلفزيونية الأمريكية "سي بي إس" مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تتابعونه في الفيديو المرفق.

المصدر: RT