روسيا سترد بالمثل على إغلاق أوكرانيا المجال الجوي أمام شركات الطيران الروسية

أخبار روسيا

روسيا سترد بالمثل على إغلاق أوكرانيا المجال الجوي أمام شركات الطيران الروسية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h1in

أعلنت وزارة النقل الروسية أن شركتي طيران أوكرانيتين ستدرجا في قائمة  العقوبات الروسية كرد بالمثل عند الحصول على تأكيد رسمي لقرار أوكراني بغلق المجال الجوي أمام شركات طيران روسية.

وقال وزير النقل الروسي مكسيم سوكولوف السبت 26 سبتمبر/أيلول "نحن حتى اللحظة لم نحصل على توضيح رسمي أو قرار منع رسمي من الجانب الأوكراني، لكن لحظة حدوث ذلك، سنرد بإجراءات مماثلة في حق شركتي طيران أوكرانيتين بمنعهما بالتحليق فوق الأراضي الروسية".

وأضاف وزير النقل أن نحو 70% من الركاب الذين يسافرون عبر الجو إلى روسيا من أوكرانيا وبالعكس هم مواطنون أوكرانيون، مشيرا بذلك إلى أن السلطات الأوكرانية تضيق بذلك على مواطنيها.

وأوضح أن هذا الإجراء يضر بالجانب الأوكراني قبل أن يضر الجانب الروسي واصفا إياه بـ"الخطوة غير المدروسة بتاتا".

وأكد سوكولوف أن المنع الأوكراني لن يؤثر على أسعار التذاكر المواطنين المتوجهين إلى أوروبا لأن المجال الجوي الذي تسير فيه الطائرات الروسية إلى هناك لا يمر عبر الأراضي الأوكرانية منذ صيف العام الماضي.

وقال إن التغيير الوحيد الذي طرأ على عدم استخدام المجال الجوي الأوكراني في بعض الوجهات سيكون زيادة زمن الرحلة لفترة من 20 إلى 30 دقيقة فقط، مبينا أن ذلك قد يكون حساسا لكن لن يلمس ذلك أسعار التذاكر.

يذكر أن المتحدثة باسم وزارة البنية التحتية الأوكرانية، كريستينا نيكولايفا، أعلنت الجمعة قرارا بمنع نقل الشحنات العسكرية، وملاحقة كافة طائرات شركات الطيران الروسية المدرجة على قائمة العقوبات الأوكرانية عبر أجواء البلاد.

وقالت "الحديث يدور عن الرحلات إلى المطارات الأوكرانية، وليس حركة العبور، بل الوصول إلى المطارات الأوكرانية.... مؤسسة الطيران الحكومية الأوكرانية لن تمنح الشركات المدرجة على قائمة العقوبات إذنا بالقيام بالرحلات اعتبارا من مرحلة الشتاء في الطيران 25 أكتوبر/ تشرين الأول".

المصدر: وكالات

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة