مشروع دراسة المادة المظلة يخطو خطوة أخرى نحو تحقيق هدفه

الفضاء

مشروع دراسة المادة المظلة يخطو خطوة أخرى نحو تحقيق هدفهالطاقة المظلمة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h19i

تعد منظومة "DESI)" Dark Energy Spectroscopic Instrument ) أداة فعالة فريدة من نوعها صممت من أجل تعميق مفهومنا لدور الطاقة المظلمة في تاريخ توسع الكون.

وتقوم هذه المنظومة بقياس التقارب من الأحمر ضمن خطوط الطيف في ما يزيد عن 30 مليون مجرة وكوازار بدقة لا مثيل لها.

وكانت وزارة الطاقة الأمريكية قد وافقت على تحقيق هذا المشروع في مرحلة اتخاذ القرار وأكدت رسميا المجال العلمي المخطط له وبرامج تمويله وتحقيقه.

ويعد 200 باحث في مجال الفيزياء وعلم الفلك أدق خارطة ثلاثية الأبعاد، وذلك باستخدام المعلومات الخاصة بالانزياح نحو الأحمر التي تم الحصول عليها بواسطة منظومة " DESI".

وستستعرض الخارطة المذكورة كيفية تشكل بنية الكون نتيجة الصراع بين الطاقة المظلمة وقوة الجاذبية، وذلك على مستوى مجموعة من المجرات أو مجرة منعزلة.

وستنصب منظومة "DESI" في تلسكوب" Mayall "(بقطر 4 أمتار) الواقع في ولاية أريزونا الأمريكية. وسترصد المنظومة أهدافا علمية بأربعة صنوف، وهي مجرات ساطعة قريبة ذات الانزياح نحو الأحمر بقيمة 0.4، ومجرات ساطعة حمراء بقيمة الانزياح 1، ومجرات بقيمة الانزياح الأحمر 1.6، ومجرات بعيدة جدا بقيمة الانزياح لخطوط الطيف 3.5.

يذكر أن الانزياح الأحمر لخطوط الطيف في الجرم الفضائي يفسر بظاهرة دوبلر، ولا يمكن رصده إلا لدى ابتعاد جرم فضائي عن جهة تتولى الرصد.

 ويتعلق هذا الأمر غالبا ما بتوسع الكون، ويحكم قانون هابل بازدياد قيمة الانزياح الأحمر لمجرة بقدر ما ازدياد المسافة عن تلك المجرة، لذلك يمكن استخدامه مقياسا لبعد مجرة ما عن درب التبانة.

المصدر: " رامبلر"