كيري: الحل السياسي هو السبيل الوحيد لتسوية الأزمة السورية

أخبار العالم العربي

كيري: الحل السياسي هو السبيل الوحيد لتسوية الأزمة السوريةوزير الخارجية الأمريكي ونظيره الألماني
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h13i

قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري في حديث صحفي في ختام لقائه مع نظيره الألماني فرانك فالتر شتاينماير في برلين، إن الحل سياسي هو السبيل الوحيد لحل الأزمة السورية.

وأكد كيري خلال لقائه مع نظيره الألماني الأحد 20 سبتمبر/أيلول ضرورة أن تشارك روسيا وإيران في حل الأزمة السورية قائلا: "روسيا يجب أن تشارك في حل الأزمة ويعتبر ذلك من واجبها أيضا".

وذكر كيري أنه سيلتقي على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة المرتقبة وزيري خارجية روسيا سيرغي لافروف وإيرانيا محمد جواد ظريف من أجل تسوية الأزمة السورية قائلا: "نعم سنعقد عددا من اللقاءات لبحث هذا الملف في نيويورك.. ولن أتحدث الآن عن تفاصيلها"... "وذلك كان محور لقائي مع فرانك شتاينماير".

وأضاف كيري أنه لا الرئيس السوري بشار الأسد ولا تنظيم الدولة الإسلامية الإرهابي يمكنهما أن يقود سوريا إلى تسوية سلمية قائلا: "واضح تماما أن الأسد لا يستطيع إيصال سوريا إلى تسوية سلمية، أيضا من المستحيل أن نتصور أن يصل تنظيم الدولة الإسلامية الإرهابي إلى السلطة".

من جانبه أكد وزير الخارجية الألماني أن نهاية الحرب في سوريا ممكنة فقط إذا تضافرت جهود كل المجتمع الدولي بما في ذلك روسيا.

وقال شتاينماير: " تنتهي الحرب في سوريا فقط في حال أخذ المجتمع الدولي بمشاركة تركيا والسعودية وإيران وروسيا مسؤولية مشتركة."

وأضاف: "نحن نشعر ليس فقط بمسؤوليتنا السياسية بل وأيضا الأخلاقية لوقف سفك الدماء في سوريا، بعد 5 سنوات من الحرب الأهلية، التي أودت بحياة 52 ألف شخص، وأدت إلى لجوء 12 مليون شخص".

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية