موسكو وأستانا تبحثان سبل تكثيف التعاون في المجال الزراعي

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h0sv

يبحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الأربعاء 16 سبتمبر/أيلول مع نظيره الكازاخستاني نور سلطان نزارباييف سبل تكثيف التعاون بين البلدين في مجال الزراعة والأمن الغذائي.

وأشاد الرئيس بوتين بالعلاقات الاقتصادية بين روسيا وكازاخستان، منوها إلى أن التجارة الثنائية بين البلدين لم تتأثر بالاضطرابات الاقتصادية في العالم وتقلبات العملات الوطنية، حيث ارتفع حجم التبادل التجاري بين موسكو وأستانا بنحو ستة أضعاف منذ عام 2003، ليصل في نهاية عام 2014 إلى 21 مليار دولار.

ويشارك الرئيسان في المنتدى الثاني عشر للتعاون بين أقاليم البلدين المنعقد في مدينة سوتشي الروسية الواقعة على ساحل البحر الأسود.

بدوره أشار رئيس كازاخستان إلى أن الاجتماع ينعقد في ظل اضطرابات اقتصادية يشهدها العالم وحالة عدم استقرار في سوق العملات ما يعطي أهمية للمنتدى في ظل هذه الظروف.

كما تطرق بوتين خلال الاجتماع لمسألة إحلال الواردات الزراعية، وخاصة في إنتاج الألبان واللحوم والأسماك، منوها إلى أن موسكو مستعدة للتعاون مع أستانا وجميع دول الاتحاد الاقتصادي الأوراس في مجال استيراد المنتجات الزراعية.

وقال بوتين: "لدينا إنجازات هامة، في هذا العام ارتفع بشكل ملحوظ إنتاج منتجات الألبان واللحوم والأسماك بنسبة 26% و5% و6% (على التوالي). وروسيا مستعدة لتعاون وثيق مع الشركاء من كازاخستان وكذلك الاتحاد الأورواسي وغيرها من البلدان في مسألة إحلال الواردات روسيا".

وكانت روسيا قد قررت في شهر أغسطس/آب العام الماضي فرض قيود على واردات المواد الغذائية من الدول التي فرضت عقوبات عليها ارتباطا بالأزمة الأوكرانية.

وطالت قائمة الحظر الروسية واردات اللحوم والنقانق والسمك والخضروات والفواكه ومنتجات الألبان من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وأستراليا وكندا والنرويج، وفي الـ25 من يونيو/حزيران 2015 قررت الحكومة الروسية تمديد هذا الحظر لمدة عام آخر حتى الـ5 من أغسطس/آب عام 2016، وذلك ردا على قرار الاتحاد الأوروبي تمديد عقوباته على روسيا حتى الـ31 من يناير/كانون الثاني 2016.

لتوسع روسيا بتاريخ 13 أغسطس/اَب، قائمة البلدان المحظور استيراد السلع الغذائية منها لتطال خمس دول جديدة (ألبانيا والجبل الأسود، وإيسلندا، وليختنشتاين، وأوكرانيا)، ولكن بشروط خاصة لأوكرانيا.

المصدر: وكالات

توتير RTarabic