نتائج استكشاف اليورانيوم في إيران تثير قلق بعض الجهات

أخبار العالم

نتائج استكشاف اليورانيوم في إيران تثير قلق بعض الجهاتبوشهر أحد المفاعلات النووية الإيرانية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h0lh

قال المتحدث باسم هيئة الطاقة الذرية الإيرانية بهروز كمالوندي إن "نتائج المسح الجوي الأولية لاستكشاف اليورانيوم الخام في إيران تتقدم بشكل جيد، لكن من المبكر الإعلان عن أي اكتشافات".

جاءت تصريحات كمالوندي الأحد 13 سبتمبر/أيلول لوكالة أنباء الطلبة الإيرانية، وبعد يوم من تصريحات رئيس هيئة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي، والتي أكد فيها أن "الاكتشافات" الحديثة جعلت إيران واثقة من احتياطاتها وإنه سيبدأ قريبا العمل في منجم لليورانيوم.

ويجعل اكتشاف يورانيوم جديد البرنامج النووي الإيراني أكثر قدرة على الاكتفاء الذاتي، ويثير قلق أولئك الذين يخشون أن يكون البرنامج يستهدف تطوير قنبلة نووية، وهي اتهامات تنفيها إيران.

وأضاف كمالوندي "السيد صالحي ذكر أن عمليات المسح الجوي في أنحاء البلاد تجري بشكل جيد والنتائج واعدة".

وكان صالحي أشار إلى أن إيران أجرت عمليات المسح الجوي لـ 63 في المئة من أراضي البلاد، وتأمل في استكمال هذا العمل خلال 4 سنوات.


صالحي في فيينا للمشاركة في مؤتمر الوكالة الدولية للطاقة الذرية


وصل رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي إلى فيينا على رأس وفد للمشاركة في المؤتمر السنوي للوكالة الدولية للطاقة الذرية.

رئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية علي أكبر صالحي

وذكر مصدر مطلع في الوفد، أن صالحي سيلقي كلمة في المؤتمر المذكور، إضافة إلى إجراء محادثات مع نظرائه رؤساء ووفود البلدان الأخرى.

يشار إلى أن المؤتمر السنوي العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية سينعقد الاثنين 14 سبتمبر/أيلول في العاصمة النمساوية فيينا بمشاركة وزراء ومسؤولي الطاقة الذرية في البلدان الأعضاء في الوكالة.

وتعد مشاركة صالحي في المؤتمر، الأولى لمسؤول نووي إيراني رفيع بعد التوقيع على اتفاق فيينا النووي مع مجموعة (خمسة + واحد).

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون