السيسي يكلف وزير البترول شريف إسماعيل بتشكيل الحكومة بعد استقالة محلب

أخبار العالم العربي

السيسي يكلف وزير البترول شريف إسماعيل بتشكيل الحكومة بعد استقالة محلبشريف إسماعيل وزير البترول والثروة المعدنية في الحكومة المستقيلة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h0ic

استقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وزير البترول والثروة المعدنية في الحكومة المستقيلة شريف إسماعيل حيث كلفه باتخاذ ما يلزم من إجراءات نحو تشكيل الحكومة الجديدة خلال أسبوع.

وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قبل السبت 12 سبتمبر/أيلول استقالة حكومة إبراهيم محلب وكلفها بتسيير الأعمال لحين تشكيل حكومة جديدة.

 وكان السيسي قد استقبل في وقت سابق من اليوم إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء الذي تقدم بتقرير شامل عن أداء الحكومة خلال الفترة الأخيرة، ووضع استقالة حكومتة تحت تصرف رئيس الجمهورية.

وأشاد السيسي بجهود رئيس مجلس الوزراء وأعضاء حكومته في أداء مهامهم وما حققوه خلال فترة "عصيبة من تاريخ الوطن".

وكشف مصدر حكومي في وقت سابق أن محلب كان ينوي عقب عودته من تونس، عرض قائمة على الرئيس بأسماء الوزراء الذين استقر على تغييرهم، على أن يتم تحديد موعد الإعلان الرسمي عن التعديل الوزاري من قبل مؤسسة الرئاسة.

وقالت مصادر إن محلب أرفق بالقائمة التقارير المتعلقة بتقصير الوزراء في تنفيذ التكليفات الحكومية، سواء فيما يتعلق بالخدمات المقدمة للمواطنين، أو عدم تنفيذ برنامج الحكومة.

وقد عقد الوزراء اجتماعا لحكومة تسيير الأعمال بعد الإقالة فورا. 

وقد انتهى الاجتماع الطارئ بعد 5 دقائق من انعقاده، حيث أعلن المهندس إبراهيم محلب، لأعضاء حكومته قبول رئيس الجمهورية استقالة الوزارة.

ورجحت مصادر مطلعة حسب "اليوم السابع" أن يتم الإبقاء على عدد كبير من وزراء المجموعة الاقتصادية في التشكيلة الحكومية الجديدة، التي جرى تكليف المهندس شريف إسماعيل برئاستها.

 وأوضحت المصادر أن الفترة الماضية شهدت مشاورات ولقاءات كثيرة لعدد من المرشحين لتولي الحقائب الوزارية، قبل أن تقدم الحكومة استقالتها، لافتة إلى أن وزراء التربية والتعليم والثقافة والآثار والتعليم العالي والقوى العاملة والهجرة من الراحلين عن التشكيلة الجديدة، مع وجود وزراء جدد لكل من وزارتي الزراعة والبترول.

من هو شريف إسماعيل؟

كانت عبارة "سنكثف أعمال البحث عن البترول والغاز".. آخر تصريحات وزير البترول شريف إسماعيل قبل أن يكلف بتشكيل الحكومة الجديدة عقب استقالة حكومة إبراهيم محلب في وقت سابق من اليوم السبت.  

وكان شريف إسماعيل تولّى وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية ضمن وزارة حازم الببلاوي في 16 يوليو 2013 خلفًا للمهندس شريف هدارة، واستمر كوزير للبترول ضمن وزارتي إبراهيم محلب الأولى والثانية، ليتولى مسؤولية تشكيل ثالث حكومة بعد الثورة.

ويرى إسماعيل، الذي تخرج عام 1978 في كلية الهندسة قسم الميكانيكا جامعة عين شمس، أن هناك احتمالات بترولية جيدة في مختلف مناطق مصر البرية والبحرية، وهو ما يمثل حافزاً أمام الشركات العالمية لضخ مزيد من الاستثمارات خلال الفترة القادمة.

وعمل إسماعيل لدى تخرجه كمهندس في البحث والاستكشاف بشركة موبيل حتى عام 1979، بدأ العمل بشركة إنبي منذ عام 1979 حتى عام 2000 كمهندس حتى وصل إلى منصب مدير عام الشئون الفنية وعضو مجلس الإدارة ، وكيل وزارة البترول لمتابعة شؤون وعمليات البترول والغاز منذ عام 2000 حتى 2005، رئيس مجلس إدارة شركة إيجاس منذ عام 2005 حتى 2007، رئيس مجلس إدارة شركة جنوب الوادي القابضة للبترول منذ عام 2007 وحتى 2013، وزير البترول منذ 16 يوليو 2013 وحتى الآن.

ويرى خبراء ماليون أن تكليف المهندس شريف إسماعيل وزير البترول بتشكيل الحكومة الجديدة خبر إيجابي يتناسب مع توجهات الدولة في الفترة الحالية بالتوسع في اﻻكتشافات البترولية، ودليل على اهتمام الرئيس بالاستثمار المباشر أكثر من غير المباشر.

وكانت وزارة البترول المصرية قد أعلنت مطلع الشهر الحالي أن شركة إيني الإيطالية حققت كشفًا للغاز تصل احتياطياته إلى 15 مليار متر مكعب من الغاز والمتكثفات في منطقة الدلتا في مصر.

وأضاف الخبراء أن استقالة الحكومة خبر إيجابي علي البورصة بعد فقد الثقة وتورط بعض وزرائها بتهمة الفساد وتدخل وزراء في سلطة آخرين مثل تصريح وزير اﻻستثمار الضار بالعملة واﻻقتصاد والذي أشعل فتنة المضاربة على الدوﻻر.

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية