لافروف: خطوات كييف تهدف إلى تقويض اتفاقات مينسك

أخبار العالم

لافروف: خطوات كييف تهدف إلى تقويض اتفاقات مينسكقوات أوكرانية في دونباس..
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h0dh

اتهم وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف كييف بمحاولة إفشال اتفاقات مينسك، مؤكدا أن خطوات الحكومة الأوكرانية بعد توقيع هذه الاتفاقات كانت مناقضة تماما لما نصت عليه اتفاقات مينسك.

وقال لافروف في مؤتمر صحفي الخميس 10 سبتمبر/أيلول، إن قيادة دونيتسك ولوغانسك اضطرت لاتخاذ قرار حول إجراء انتخابات محلية في منطقة دونباس بعد رفض كييف إجراء مشاورات مع ممثلي تلك المنطقة حول أبعاد عملية الانتخابات وفقا للقانون الأوكراني.

وحذر الوزير الروسي من "اللعبة الخطرة" للدول الغربية التي تعلن أن إجراء انتخابات محلية في دونباس سيعني تقويض اتفاقات مينسك، مؤكدا أن كييف هي التي رفضت التشاور بشأن الانتخابات مع دونيتسك ولوغانسك.

وأوضح لافروف أن الحكومة الأوكرانية تصر من جهة على ضرورة حل كافة المسائل المتعلقة بالإصلاح الدستوري والوضع الخاص لدونباس فقط بعد إجراء الانتخابات المحلية هناك، إلا أنها من جهة أخرى تفعل كل شيء من أجل منع إجراء الانتخابات في المناطق غير الخاضعة لسيطرتها.

وأضاف أن قانون الانتخابات المحلية التي ستجري في أوكرانيا في 25 أكتوبر/تشرين الأول يستبعد صراحة إجراء التصويت في بعض مناطق مقاطعتي دونيتسك ودونباس.

وقال وزير الخارجية الروسي إن سلطات دونيتسك ولوغانسك مستعدة لإجراء انتخابات محلية وفقا للقانون الأوكراني بمشاركة مراقبين من منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، إلا أن ذلك يتطلب تنسيق العملية الانتخابية في مشاورات مباشرة بين كييف ودونيتسك ولوغانسك.

وأشار لافروف إلى أن دونيتسك ولوغانسك تعارضان مشاركة المتطرفين الأوكرانيين في هذه الانتخابات.

وأوضح الوزير الروسي أن اجتماع وزراء خارجية مجموعة "رباعية النورماندي" الذي سيعقد في برلين في الـ12 من سبتمبر/أيلول الجاري سيتناول الجزء السياسي من اتفاقات مينسك، والذي يشمل الانتخابات والوضع الخاص وتعديل الدستور وتبادل الأسرى.

وأكد لافروف أن موسكو متمسكة باتفاقات مينسك "نصا وروحا" وتصر على أن يكون تقييم تنفيذها شاملا وغير منحاز ومتفقا مع تسلسل الخطوات الواردة في الاتفاقات.

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون