ساركوزي: يجب استقطاب روسيا في مكافحة "داعش" وخلق حالة حرب باردة معها خطأ فادح

أخبار العالم

ساركوزي: يجب استقطاب روسيا في مكافحة الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h0co

دعا الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي إلى ضرورة استقطاب روسيا إلى التحالف الدولي لمكافحة تنظيم "داعش" الإرهابي، معتبرا في الوقت نفسه أن خلق ظروف حرب باردة معها خطأ فادح.

وأشار ساركوزي في مقابلة مع صحيفة "لوفيغارو" الفرنسية إلى أنه يعتبر أن تهيئة الأجواء لحرب باردة جديدة مع روسيا خطأ فادح، موضحا أن (الغرب) يحتاج إلى روسيا فيما يتعلق بالأزمة السورية وبتنظيم "داعش"، حسبما أفادت وكالة "انترفاكس" الروسية 10 سبتمبر/أيلول.

وأضاف ساركوزي أنه "يتوجب علينا طي صفحة الحرب الباردة مع موسكو بالرغم من أن هذا لا يعني أننا موافقون أو أننا قبلنا ما يحدث في دونيتسك".

وأكد الرئيس الفرنسي السابق أن رجوع روسيا إلى مجموعة الثماني الكبرى "G8" أمر ضروري تماما كما هو ضروري رفع روسيا حظر استيراد المواد الغذائية الذي فرضته على دول غربية، مبينا أن الحوار بين أوروبا وموسكو يصب في مصلحة الطرفين.

مارين لوبان

لوبان: الاتحاد الأوروبي يجب أن يتحد مع روسيا وسوريا ومصر في الحرب ضد الإرهاب

من جهتها قالت مارين لوبان، رئيسة حزب الجبهة الوطنية الفرنسي المعارض الخميس 10 سبتمبر/أيلول إن على الاتحاد الأوروبي تغيير حلفائه بالكامل في الحرب ضد الإرهاب وذلك باتحاده مع روسيا وسوريا ومصر.

وأضافت لوبان خلال مقابلة مع قناة "روسيا – 1" أنه يجب الارتكاز على مصر لاستقرار الأوضاع في سوريا، مشيرة إلى أن السياسيين الأوروبيين يتخذون قرارات تعرض "الشعب إلى خطر كبير جدا... نيكولا ساركوزي و(الرئيس الفرنسي) فرانسوا هولاند مسؤولان عما يحدث في ليبيا وسوريا، وفتحنا الطريق أمام المهاجرين من هاتين الدولتين بزعزعة الاستقرار هناك وإعطاء المفاتيح للأصوليين الإسلاميين".

وقالت إنها ليست المرة الأولى التي يهدد فيها "الإسلاميون" بإرسالهم مقاتلين إلى الاتحاد الأوروبي مستغلين موجة المهاجرين ليضربوا في الوقت المناسب "قلب الدول الأوربية"، مؤكدة أن السلطات الأوروبية على علم بذلك منذ أشهر دون أن تفعل شيئا ضده، مشيرة إلى أنهم لم يسمحوا لأنفسهم حتى بالاعتماد على مصادر أمنية سورية من المعروف أنها قد تكون أقوى استخبارات في العالم بمجال مكافحة الإرهاب.

المصدر: "تاس"