مالدونادو رئيسا مؤقتا لغواتيمالا

أخبار العالم

  مالدونادو رئيسا مؤقتا لغواتيمالا الرئيس الجديد لغواتيمالا اليخاندرو مالدونادو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gzxl

على إثر شغور منصب رئيس غواتيمالا، تولى اليخاندرو مالدونادو نائب الرئيس المستقيل رئاسة البلاد حتى شهر يناير/كانون الثاني، بينما أحيل الرئيس أوتو بيريز المتهم بالفساد إلى القضاء.

وأدى اليخاندرو مالدونادو اليمين الدستورية أمام البرلمان ليشغل منصب رئيس غواتيمالا، غداة تقديم أوتو بيريز مولينا استقالته الخميس 3 سبتمبر/أيلول بعد صدور مذكرة توقيف في حقه بتهمة الفساد، وذلك قبل أيام فقط على انتخابات عامة في البلاد.

مالدونادو كان أحد الأعضاء الـ 5 في المحكمة الدستورية، قبل تعيينه نائبا للرئيس خلفا لروكسانا بالديتي التي استقالت، وأوقفت في إطار قضية الفساد التي اتهم فيها أيضا رئيس البلاد المستقيل.

واتهم بيريز من النيابة العامة ومن لجنة للتصدي للإفلات من العقاب تابعة للأمم المتحدة بإدارته نظاما للفساد داخل الجمارك يتلقى من خلاله موظفون رشاوى لإعفاء بعض الواردات من الرسوم، وقدر أن بيريز حصل على 3.7 ملايين دولار رشاوى، أما نائبته السابقة بالديتي فيشتبه في حصولها على 3.8 ملايين دولار خصوصا من خلال شيكات باسمها.

ويجري استجواب بيريز الذي حكم البلاد منذ 2012، صباح الخميس 3سبتمبر/أيلول بعد صدورمذكرة توقيف بحقه ما أدى إلى تسريع استقالته.

وقال بيريز الجنرال السابق 64 عاما في تصريح إنه سيواجه القضاء "بشجاعة" لأنه "لم يقم بأي شيء سيء".

ويأتي مثول الرئيس المستقيل أمام القضاء بعد يومين من حرمانه من حصانته من خلال تصويت في البرلمان وهو إجراء غير مسبوق في تاريخ البلاد، قبل 3 أيام من الدورة الأولى للانتخابات الرئاسية والتشريعية والبلدية الأحد 6 سبتمبر/أيلول.

المصدر: "أ ف ب"

فيسبوك 12مليون