العراق.. بوادر خلاف على خلفية مشاركة الجبوري في مؤتمر الدوحة

أخبار العالم العربي

العراق.. بوادر خلاف على خلفية مشاركة الجبوري في مؤتمر الدوحةحيدر العبادي.
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gzxg

صرح مصدر مقرب من رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الخميس 3 أيلول/سبتمبر بأن مؤتمر الدوحة تم من دون التنسيق مع العراق، مؤكدا رفضه القاطع له.

وأفاد المصدر أن رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري قد أبلغ هو والأطراف السياسية العراقية بعدم المشاركة فيه، مشيرا إلى أن قطر عقدت المؤتمر من دون التنسيق التفصيلي المسبق مع العراق.

هذا وأكد المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن الحكومة العراقية أبلغت الدول المهتمة بالأوضاع في العراق بموقفها، مبينا أنه قد أصدر توجيهات للمسؤولين المدعوين بعدم المشاركة، مشددا على أنه تم إبلاغ رئيس مجلس النواب سليم الجبوري بهذا الموقف تجسيدا لوحدة الموقف الوطني.

كما أكد المتحدث بأن رئيس الوزراء حيدر العبادي والحكومة العراقية على علاقات منفتحة مع الدول الإقليمية، مشيرا رفض الحكومة رفضا قاطعا التدخل في الشؤون الداخلية للعراق، متمسكا بضرورة احترام سيادة العراق ودستوره ومراعاة السياقات الرسمية في التعامل معه.

وأفاد أن الحكومة العراقية الحالية تسعى إلى المضي قدما في المصالحة الوطنية بين كل العراقيين بكل مكوناتهم والتعاون لبناء عراق قوي قادر على تخطي المرحلة إلى مستقبل أفضل.

يذكر أن رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري قد وصل صباح الخميس إلى العاصمة القطرية الدوحة وبحث مع رئيس الوزراء القطري ووزير الداخلية عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني دعم العملية السياسية في العراق وملف المصالحة الوطنية، فيما أكد آل ثاني أنه سيحضر مؤتمر مكافحة الإرهاب الذي سيعقد في بغداد.

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية