خط سكك حديدية للقطارات السريعة بكلفة 15 مليار دولار في روسيا

مال وأعمال

خط سكك حديدية للقطارات السريعة بكلفة 15 مليار دولار في روسيا15 مليار دولار استثمارات روسيا والصين في بناء قطار فائق السرعة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gzsc

تخطط روسيا والصين لاستثمار أكثر من 1 ترليون روبل ما يعادل 15 مليار دولار، في بناء خط سكك حديدية للقطارات عالية السرعة بين مدينتي موسكو وقازان الروسيتين.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال مقابلة مع وكالتي "تاس" الروسية و "شينخوا" الصينية يوم الثلاثاء 1 سبتمبر/أيلول: "اتفقنا بالفعل على معايير التمويل المشترك لبناء الخط السريع بين موسكو وقازان، وحجم الاستثمارات التي سنقدمها نحن وشركاؤنا الصينيون ستتجاوز 1 ترليون روبل".

وستوصل السكة الحديدية مدينة قازان الروسية، عاصمة جمهورية تتارستان بالعاصمة موسكو، وسيبلغ مسار السكة الحديدية 770 كم وستعبر بـ 7 مقاطعات روسية. ومن المتوقع أن تستغرق رحلة القطار مدة 3 ساعات ونصف الساعة فقط، بدلا من 12 ساعة حاليا، وستصل سرعة القطار القصوى إلى 400 كيلومتر/ساعة، كذلك سيقلل القطار وقت السفر بين قازان ونيجني نوفغورود، ثالث أكبر مدينة في روسيا، إلى 90 دقيقة فقط، بدلا من 10 ساعات حاليا.

مسار القطار السريع المزمع إنشاؤه بين مدينتي موسكو وقازان

وأضاف بوتين أن خط السكك الحديدية الجديد سيعمل بحلول عام 2020، وسيكون المشروع نموذجا يحتذى به للتعاون الروسي الصيني في مجال النقل والبنية التحتية.

والجدير بالذكر أن أسرع قطار ركاب في العالم هو في الصين، ويمكن لقطار شاغهاي المغناطيسي المعلق أن يسافر بسرعة تزيد على 430 كيلومتر/ساعة.

ويزور الرئيس الروسي بكين يوم الأربعاء 2 سبتمبر/أيلول للمشاركة في احتفالات الذكرى الـ70 لانتصار الشعب الصيني في الحرب ضد اليابان وانتهاء الحرب العالمية الثانية.

وتعتزم روسيا والصين توقيع نحو 30 اتفاقية ثنائية خلال زيارة الرئيس بوتين، كما سيبحث الجانبان أيضا مشروع طريق الحرير الجديد، والتعاون في إطار منظمة شنغهاي للتعاون وتكتل بريكس.

(الدولار = 67 روبل روسي)

المصدر: وكالات

توتير RTarabic