الكرملين يتوقع جولة جديدة من مفاوضات "النورماندي" حول أوكرانيا في منتصف أكتوبر المقبل

أخبار العالم

الكرملين يتوقع جولة جديدة من مفاوضات زعماء رباعية النورماندي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gznt

توقع الكرملين عقد لقاء جديد لـ"رباعية" النورماندي" الخاصة بالتسوية الأوكرانية على مستوى وزراء الخارجية قبل منتصف أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

وقال يوري أوشاكوف مساعد الرئيس الروسي في تصريحات صحفية له الاثنين 31 أغسطس/آب: "يجري حاليا تنسيق موعد ومكان انعقاد لقاء وزراء خارجية أوكرانيا وروسيا وفرنسا وألمانيا بصيغة النورماندي الخاصة بدعم عملية "مينسك" السلمية في أوكرانيا". " نتوقع بعد ذلك أن يتواصل الزعماء الدول الأربع عبر الهاتف". ومن ثم سنرى. هل سيتفقون على موعد ومكان انعقاد اجتماع قمة لهم".

بدورها أعلنت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل خلال مؤتمر صحفي عقدته الاثنين أن برلين لا تستبعد عقد لقاء قمة لزعماء دول "رباعية النورماندي"، مشددة على ضرورة إجراء تحضيرات موسعة قبل مثل هذا اللقاء.

وقالت: "لا نستبعد عقد اجتماع لزعماء رباعية النورماندي. لكن يجب أن يكون لدينا أمل في أن يدفع هذا اللقاء (العملية السياسية) خطوة إلى الأمام. ولذلك يجب التحضير له أولا بصورة جدية. وبشكل عام فإن جميع الأطراف منفتحة على مثل هذه المبادرة".

يذكر أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أجرى السبت الماضي، مكالمة هاتفية مع الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، وقد ركزت المحادثات على جدول أعمال الاتصالات القادمة بصيغة "رباعية النورماندي".

هذا وتعود صيغة "النورماندي" إلى يونيو/حزيران عام 2014، وقد التقى الزعماء الأربعة على هامش الاحتفالات بالذكرى السبعين لإنزال قوات الحلفاء في النورماندي في أثناء الحرب العالمية الثانية. وجاء اللقاء الرباعي في الوقت الذي استمر فيه التصعيد الحاد للنزاع المسلح في جنوب شرق أوكرانيا والذي اندلع في أبريل/نيسان عام 2014. وتمثل "رباعية النورماندي" قناة دبلوماسية مهمة لدعم العملية السلمية في أوكرانيا، وقد قام الزعماء الأربعة بدور محوري في تبني "اتفاقية مينسك" الثانية، التي مهدت للشروع في نزع فتيل التوتر في منطقة النزاع.

المصدر: وكالات