وزير إيراني: سنبيع إنتاجنا النفطي بغض النظر عن السعر

مال وأعمال

  وزير إيراني: سنبيع إنتاجنا النفطي بغض النظر عن السعروزير النفط الإيراني بيغن زنغنه
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gza4

أكدت السلطات الإيرانية يوم الثلاثاء 25 أغسطس/اَب مجددا عزمها زيادة إنتاجها النفطي فور رفع العقوبات وبيعه بغض النظر عن الأسعار المتدنية الحالية للخام التي تشهدها الأسواق العالمية.

ونقلت وكالة "رويترز" يوم الثلاثاء عن وزير النفط الإيراني بيغن زنغنه: "يتعين علينا بيع نفطنا سواء انخفض السعر أو وصل إلى 100 دولار للبرميل وعلى الرغم من أننا نود أن نبيع نفطنا بثمن أغلى فالسوق هو الذي يحدد السعر".

وقال الوزير الإيراني في وقت سابق إن بلاده ستزيد إنتاجها من النفط الخام وتستعيد حصتها التي فقدتها في سوق الصادرات بعد وقت من رفع العقوبات الدولية عن الدولة العضو في منظمة البلدان المصدرة للنفط "أوبك".

وتخطط إيران لزيادة إنتاجها من النفط الخام مقدار 500 ألف برميل يوميا فور رفع العقوبات الغربية عنها، وبواقع مليون برميل في غضون شهور لتصل بذلك إلى مستويات ما قبل فرض العقوبات إذ هبط إنتاجها الخام نحو مليون برميل.

ووقعت إيران والقوى العالمية الست اتفاقا نوويا بتاريخ 14 يوليو/تموز، ومن المفترض أن ترفع العقوبات عن طهران هذا العام في حال أكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة التزام إيران بشروط الاتفاق للحد من أنشطتها النووية.

وتأتي تصريحات الوزير الإيراني، في وقت تعاني فيه أسواق النفط العالمية من زيادة معروض النفط التي أدت إلى هبوط سعر برميل النفط إلى أكثر من النصف منذ منتصف 2014، وتراجع في البورصات العالمية بسبب تنامي المخاوف بشأن الاقتصاد الصيني ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وعلى صعيد التداولات، تعافت أسعار النفط يوم الثلاثاء بعد أن منيت بخسائر فادحة في الجلسة السابقة، ولكنها بقيت عند أدنى مستوياتها في 6 أعوام ونصف مع استمرار ضعف الأسهم الصينية.

وبحلول الساعة 14:07 بتوقيت موسكو، صعد مزيج "برنت" القياسي بنسبة 3.06% إلى 44.01 دولار للبرميل.

المصدر: وكالات

توتير RTarabic