طاجكستان تطلب من شركات روسية قطع الخدمات المالية عن المتعاطفين مع "داعش"

أخبار العالم

طاجكستان تطلب من شركات روسية قطع الخدمات المالية عن المتعاطفين مع صورة من الأرشيف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gz7b

طلبت الأجهزة الأمنية في طاجكستان من مجموعة شركات "QIWI"  الروسية صاحبة منظومة "QIWI Wallet" للدفع الإلكتروني تجميد الحسابات التابعة للمشتبه بهم بدعم تنظيم "داعش" الإرهابي.

ونقلت وكالة "انترفاكس" عن مصادر في الأجهزة الأمنية الطاجكستانية الاثنين 24 أغسطس/آب أن السلطات في طاجكستان اعتقلت مؤخرا 4 أشخاص للاشتباه بتورطهم في تجنيد أنصار جدد لـ"داعش". وكان جميعهم يستخدمون حسابات على منظومة "QIWI Wallet"، إذ كانوا يتلقون عبرها أموالا لمساعدة المجندين الجدد في التوجه إلى سوريا.

وقال أحد المصادر في تصريح للوكالة: "حسب بياناتنا، تجري في شبكات التواصل الاجتماعي حملات دعائية مكثفة لجمع الأموال لدعم المجندين الجدد لـ"داعش"، إذ تُستخدم هذه الأموال لشراء تذاكر الطيران لإرسالهم إلى سوريا، بالإضافة إلى تقديم الدعم المادي للمقاتلين الموجودين هناك.

وكشف المصدر أن الأجهزة الأمنية الطاجكستانية طلبت من الزملاء الروس تجميد الحسابات التي تستخدم لمثل هذه الأنشطة، بالإضافة إلى متابعة عملية تحويل الأموال إليها، من أجل الكشف عن شبكة التمويل بكاملها.

وحسب بيانات وزارة الداخلية الطاجكستانية، يحارب حاليا 519 مواطنا طاجكستانيا في صفوف "داعش"، فيما قتل حوالي 150 آخرين في المعارك بسوريا والعراق.

وتجدر الإشارة إلى أن مجموعة شركات "QIWI " تشكلت في عام 2007 وتحظي حاليا بشعبية كبيرة في دول رابطة الدول المستقلة، إذ تجاوز عدد زبائنها 150 مليون شخص.

المصدر: إنترفاكس