اتفاقية مشروع الغاز "السيل التركي" بين موسكو وأنقرة في طور الإنجاز

مال وأعمال

اتفاقية مشروع الغاز اتفاقية مشروع الغاز "السيل التركي" بين موسكو وأنقرة في طور التوقيع
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gyvs

قال وزير الطاقة التركي تانر يلدز الأربعاء 19 أغسطس/اَب، إن تركيا أرسلت إلى الجانب الروسي مشروع اتفاقية متعلق ببناء خط أنابيب نقل الغاز الروسي إلى تركيا "السيل التركي".

ولم يتطرق يلدز إلى أية تفاصيل متعلقة ببناء مشروع "السيل التركي".

ولفت وزير الطاقة التركي إلى أن حجم صادرات الغاز الروسي إلى تركيا تراجعت خلال الأشهر الخمس إلى الست الماضية بنسبة 8%.

وتعتمد تركيا على الواردات لتغطية نحو 90% من احتياجاتها من الطاقة ما يعني أن الهبوط الذي منيت به الليرة التركية أمام الدولار والذي بلغ 19% بسبب مخاوف سياسية أدى إلى زيادة المبالغ التي تدفعها للطاقة.

وقال وزير الطاقة التركي إن تراجع الليرة أضاف ما يقرب من 4 مليارات دولار إلى فاتورة استيراد الغاز الطبيعي في بلاده منذ بداية العام.

وكان وزير الطاقة التركي قد أعلن في وقت سابق أن اتفاقيتين بين موسكو وأنقرة بخصوص "السيل التركي" ومنح تركيا خصما على سعر الغاز خصما بـنسبة 10.25% على سعر توريدات الغاز الروسي إلى تركيا، من المقرر توقيعهما بعد تشكيل الحكومة الجديدة في تركيا.  

قال وزير الطاقة التركي تانر يلدز

وستوفر تركيا في حال توقيع اتفاق الخصم على سعر الغاز نحو مليار دولار سنويا.

وكانت روسيا قررت الاستعاضة عن مشروع خط أنابيب نقل الغاز "السيل الجنوبي"، الذي كان من المفترض أن يمر عبر قاع البحر الأسود إلى أوروبا مرورا ببلغاريا، بمشروع "السيل التركي" بسبب الموقف غير البناء للاتحاد الأوروبي.

مشروع السيل التركي

و"السيل التركي" هو مشروع لمد أربعة خطوط تسير بمحاذاة بعضها البعض لنقل الغاز الطبيعي بقدرة تبلغ 63 مليار متر مكعب من الغاز سنويا من روسيا باتجاه تركيا عبر قاع البحر الأسود، يُنقل منها إلى الحدود التركية اليونانية نحو 47 مليار متر مكعب من الغاز، ومن المفترض أن يُنشأ مجمع للغاز عند الحدود التركية اليونانية، ما يسهل إمداد دول الاتحاد الأوروبي به عبر خطوط لنقل الغاز خاصة بها.

وتبلغ كلفة بناء الخطوط الأربعة لمشروع "السيل التركي" نحو 11.4 مليار يورو غير متضمنة ضريبة القيمة المضافة، وتبلغ كلفة خط الأنابيب الأول نحو 4.3 مليار يورو.

المصدر: وكالات