مصرع 5 سوريين خلال غرق مركب مهاجرين بين تركيا واليونان

الأمم المتحدة: وصول 21 ألف مهاجر الاسبوع الماضي بحرا إلى اليونان

أخبار العالم العربي

مصرع 5 سوريين خلال غرق مركب مهاجرين بين تركيا واليونانمهاجرون يبحرون على زورق مطاطي من شاطئ بودروم التركي الى جزيرة كوس اليونانية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gyu6

لقي خمسة مهاجرين سوريين حتفهم صباح الثلاثاء 18 أغسطس/آب إثر غرق مركب كان يقلهم مع آخرين من تركيا الى اليونان.

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن أحد الناجين، وهو سوري من محافظة حلب، قوله إن القتلى علقوا تحت هيكل المركب بعد انقلابه. بينما أفادت وكالة الأناضول بأن الغطاسين الأتراك نجحوا في إنقاذ ثلاثة أشخاص آخرين، بينهم طفل، وأخرجوهم من تحت هيكل القارب، فضلا عن إنقاذ 21 شخصا كانوا على سطح المركب.

وقال مراسل صحفي في بودروم إنه شاهد جنود خفر السواحل التركية ينقلون عددا من الجثث الى الشاطئ، فيما جلس الناجون ملتحفين بالأغطية وعلت على وجوههم علامات الخوف والتعاسة.

وذكر مهاجرون ناجون ان اكتظاظ القارب بالركاب أدى لانقلابه.

ويحاول الكثير من المهاجرين السوريين، لقاء دفع أموال باهظة للمهربين، الوصول عبر بحر إيجه من بودروم التركية الى جزيرة كوس اليونانية بزوارق صغيرة، منها المطاطية، حيث تعتبر أقصر الطرق بحرا بين تركيا والاتحاد الأوروبي. فمنهم من ينجح ومنهم من يلقي حتفه بعد أن ضاقت عليه كافة سبل المعيشة في الوطن.

الأمم المتحدة: وصول 21 ألف مهاجر الاسبوع الماضي بحرا إلى اليونان

أكدت المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة الثلاثاء أن نحو 21 ألف مهاجر وصلوا الأسبوع الماضي بحرا إلى الجزر اليونانية، معظمهم من سوريا والعراق وأفغانستان، مطالبة أثينا بتقديم مساعدة عاجلة لهم، رغم الأزمة الاقتصادية التي تعاني منها البلاد.

وقالت المفوضية إن عدد المهاجرين الوافدين يزداد بصورة دراماتيكية، مضيفة أنها طلبت من اليونان تعزيزا "عاجلا" لاجراءات الاستقبال على الجزر وباقي انحاء البلاد، وإنشاء "بنية تحتية موحدة" لاستقبال اللاجئين.

يذكر أن حوالي 160 ألف مهاجر وصل بحرا إلى اليونان ، يضاف اليهم 1716 مهاجرا وصلوا عن طريق البر، في الفترة بين 1 يناير/ كانون الثاني و14 أغسطس/ آب 2015. وخلال تلك الفترة لقي أكثر من 2400 مهاجر مصرعهم خلال محاولة عبور المتوسط للوصول إلى أوروبا.



المصدر: "أ ف ب"