طهران تعلن حاجتها لبناء 11 محطة كهرذرية جديدة

أخبار العالم

طهران تعلن حاجتها لبناء 11 محطة كهرذرية جديدة مفاعل بوشهر
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gyse

أعلن مساعد رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية بهروز كمالوندي أن بلاده تحتاج لبناء 11 محطة كهرذرية جديدة خلال الـ 12 عاما القادمة بمساعدة الدول الغربية.

وأوضح كمالوندي في حديث لقناة "العالم" الإيرانية بهذا الخصوص إنه "من الناحية الإقتصادية ومن ناحية تأمين مصادرالطاقة، فخلال الـ 10 سنوات القادمة يجب أن نصل إلى 120 ألف ميغاواط من الطاقة الكهربائية ... وبما أننا ننتج الآن ألف ميغاواط فقط، فنحن الآن بحاجة الى بناء 11 مفاعل آخر مثل مفاعل بوشهر خلال 10 أو 12 عاما القادمة".

وتابع كمالوندي قائلا إن "بناء كل مفاعل يستغرق 8 إلى 10 سنوات، أي إذا بدأنا من اليوم، وبسبب التكلفة المالية لا يمكن عمليا بناء هذه المفاعلات بشكل متزامن، إذا نحن متأخرون، ولكننا نحاول حاليا أن نعوض هذا التأخير، وقمنا بتوقيع عقد بناء مفاعلين نوويين مع روسيا، وحسب توقعاتنا سيبدأ العمل عليهما هذا العام في بوشهر بنفس المفاعل الحالي. كذلك لدينا مباحثات مع الصين من أجل بناء مفاعلات صغيرة".

ولفت الى أنه "سيتم بناء هذه المفاعلات في المنطقة الجنوبية، في مناطق لم تشهد تطورا كبيرا، مثل تشابهار وسواحل مكران، وسوف تنتج هذه المفاعلات ماء حلوا أيضا، بناء على حاجة هذه المناطق، وسنعلن عما قريب بعد تنفيذ الاتفاق مع مجموعة 5+1، للدول الأوروبية بأننا على استعداد ليأتوا ويقوموا بالإستثمار في إيران، فإذا قاموا بالتمويل من أجل بناء مفاعلات في إيران بإمكاننا أن نضمن أن نشتري منهم الطاقة الكهربائية".

المصدر: "العالم"