بولندا تعرض على أوكرانيا توسيع إطار المفاوضات حول دونباس

أخبار العالم

بولندا تعرض على أوكرانيا توسيع إطار المفاوضات حول دونباس  الرئيس البولندي أنجي دودا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gynp

عرض الرئيس البولندي أنجي دودا على نظيره الأوكراني بيترو بوروشينكو إطارا جديدا للمفاوضات السلمية حول دونيتسك ولوغانسك بمشاركة الدول الأوروبية "الأقوى" والدول المجاورة.

وأفاد موقع "إذاعة بولندا" السبت 15 أغسطس/آب بأن "الرئيس البولندي أكد أنه اقترح خلال مكالمة هاتفية مع بيترو بوروشينكو مشاركة دول أوروبا الأقوى، وكذلك جيران أوكرانيا بما فيها بولندا، في المفاوضات السلمية". ونوه دودا إلى أنه حان الوقت للحديث عن ذلك، وأنه أراد في البداية بحث هذه المسألة بالتفصيل خلال لقائه بيترو بوروشينكو.

وقال الموقع إنه "في الوقت الراهن، حسب دودا، فإن ممثلي الجانبين يجهزان لقاء سيتم فيه تحديد تفاصيل محادثات الرئيسين البولندي والأوكراني". وذكر موقع الرئيس البولندي في وقت سابق أن الرئيسين البولندي والأوكراني أكدا خلال المكالمة على ضرورة تفعيل الجهود من أجل إحلال السلام في أوكرانيا و"الممكن فعله بمساعدة ائتلاف واسع للدول الشركاء بما فيها بولندا". كما أشار الموقع الى أن مبعوث دودا الخاص كشيشتوف شيرسكي سيصل إلى كييف في أقرب وقت بهدف وضع خطة تفصيلية للاتصالات في المستقبل.

وكان الرئيس البولندي قد لفت في أحد اللقاءات في بداية أغسطس/آب الحالي إلى ضرورة بحث الوضع في أوكرانيا بإطار جديد بمشاركة بولندا وغيرها من الدول المجاورة، مؤكدا أن السلام في أوكرانيا يمكن أن يوفر مؤتمرا واسعا للسلام.

"دونيتسك الشعبية": لن نسمح بأي مبادرة لتوسيع عدد الدول المشاركة في المفاوضات

من جانبه قال مندوب "دونيتسك الشعبية" في مفاوضات مينسك دينيس بوشيلين إن سلطات الجمهورية سترفض أي مبادرة ترمي إلى توسيع دائرة الدول المشاركة في المفاوضات حول تسوية النزاع في شرق أوكرانيا. وفي تصريح صحفي وصف بوشيلين هذه المبادرات بـ"الضارة" قائلا إنها ستقود إلى "تدهور الوضع".

مندوب "دونيتسك الشعبية" في مفاوضات مينسك دينيس بوشيلين

وأشار إلى أنه حتى في الوقت الراهن لم يتمكن المشاركون في المفاوضات من الوصول إلى اتفاق، الأمر الذي جعل من الضروري تمديد صيغة مينسك حتى عام 2016، أما في حال توسيع دائرة الأطراف فيمكن أن يقود ذلك العملية التفاوضية إلى طريق مسدود.

وفي تعليقه على تصريحات الرئيس البولندي قال مندوب دونيتسك إنها لم تأت تعبيرا عن موقف وارسو من الموضوع، بل جاءت نتيجة للضغط الأمريكي، مشيرا إلى محاولات واشنطن المتكررة للتدخل في عملية مينسك التفاوضية.

وأضاف بوشيلين: "للأسف لم أر حتى الآن لدى غالبية قادة الدول الأوروبية نية حقيقية لإيجاد حل سلمي للنزاع في دونباس".


المصدر: وكالات روسية