رئيس وزراء اليابان يعترف بأن بلاده سببت "معاناة لا حصر لها" أثناء الحرب العالمية الثانية

أخبار العالم

رئيس وزراء اليابان يعترف بأن بلاده سببت شينزو آبي..
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gylh

أعلن رئيس الوزراء الياباني أن بلاده "سببت أضرارا ومعاناة لا حصر لها لأناس أبرياء"، لكنه قال إن "الأجيال التي لم تشارك في الصراع يجب ألا تتحمل عبء الاستمرار في الاعتذار عما حدث".

وقال رئيس الحكومة اليابانية شينزو آبي في مؤتمر صحفي يوم الجمعة 14 أغسطس/آب، عشية الذكرى الـ70 لاستسلام طوكيو في الحرب العالمية الثانية، إن التهديد بالقوة واستخدامها يجب ألا يصبح وسيلة لحل النزاعات الدولية، متعهدا بأن اليابانيين سيحتفظون في قلوبهم بقصص معاناة جيرانهم في آسيا. وأكد أن هذا الموقف الذي تبنته الحكومات اليابانية السابقة سيبقى ثابتا في المستقبل.

وما زال إرث الحرب يلقي بظلاله على علاقات اليابان مع الصين وكوريا الجنوبية اللتين عانتا في ظل الاحتلال والحكم الاستعماري الياباني الذي كان وحشيا في بعض مراحله قبل هزيمة طوكيو في  15 أغسطس/آب عام 1945.

وأوضحت بكين وسيئول أنهما ترغبان في أن يلتزم آبي "باعتذار نابع من القلب" تقدم به رئيس الوزراء الياباني الأسبق توميتشي موراياما عام 1995، عن المعاناة التي سببها الحكم الاستعماري والعدوان الياباني.

ويرى كثيرون أن آبي يريد التهوين من الجانب المظلم من ماضي اليابان أثناء الحرب. وتريد الولايات المتحدة أيضا من آبي أن يتجنب إذكاء التوترات في المنطقة.

المصدر: وكالات