البنتاغون لا ينوي التخلي عن برنامج تدريب المعارضة السورية

أخبار العالم

البنتاغون لا ينوي التخلي عن برنامج تدريب المعارضة السوريةمسلحون في سوريا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gyhf

أكد البنتاغون، الخميس 13 أغسطس/آب أن الإدارة الأمريكية ستواصل تدريب مسلحي المعارضة السورية لقتال تنظيم الدولة الإسلامية، رغم البداية المتعثرة للبرنامج.

ونقلت وكالة فرانس برس عن المتحدثة باسم البنتاغون، إليسا سميث، قولها: "واشنطن لا تنوي التخلي عن تدريب مقاتلي ما تصفها بـ "المعارضة المعتدلة" في سوريا، والتدريب سيستمر، رغم الصعوبات في بدايته، والبنتاغون ملتزم ببناء وتطوير قدرات المعارضة السورية المعتدلة".

وكان المتحدث باسم إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما اعتبر في وقت سابق أن برنامج وزارة الدفاع الأمريكية لتدريب مقاتلي المعارضة في سوريا "فشل فشلا ذريعا".

يشار إلى أن أول دفعة من القوات التي دربتها الولايات المتحدة ونشرتها شمال سوريا تعرضت منذ أسبوع لهجوم من جانب عناصر "جبهة النصرة"، ما دفع واشنطن لشن غارات جوية لمساندة تلك القوات أسفرت عن مقتل 25 مسلحا من "النصرة"، بينما قال نشطاء المعارضة إن 8 من العناصر الـ54 الذين دربوا ("سوريا الجديدة") خطفوا على يد عناصر "النصرة" التي تبنت العملية.

وكان مسؤولون أمريكيون قالوا إنهم يخططون لتدريب نحو 5000 مقاتل سوري سنويا لمدة ثلاث سنوات بموجب برنامج بدأ في مايو/أيار الماضي باستخدام مواقع في الأردن وتركيا والسعودية وقطر

يذكر أنه في مايو/أيار أعلنت الولايات المتحدة بدء تدريب معارضين معتدلين على مقاتلة تنظيم داعش، الذي يسيطر على مناطق شاسعة في العراق وسوريا.

أولى الغارات الأمريكية على مواقع "داعش" انطلاقا من قاعدة "إنجرليك"

أولى الغارات الأمريكية على مواقع "داعش" انطلاقا من قاعدة "إنجرليك"

وكان البنتاغون قد أعلن الأربعاء عن أن الولايات المتحدة وللمرة الأولى استعملت قاعدة "أنجرليك" الجوية التركية لإرسال مقاتلات تقوم بقصف مواقع لتنظيم "الدولة الإسلامية" المتطرف في سوريا.

وحتى الآن، لم يستخدم التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة هذه القاعدة الجوية التركية إلا لإرسال طائرات بدون طيار إلى سوريا، في حين أن طائراته التي تشن غارات على الجهاديين في هذا البلد تنطلق من حاملات طائرات أو من مواقع عسكرية أخرى في المنطق.

وقالت القومندان اليسا سميث، المتحدثة باسم البنتاغون: "اليوم (الأربعاء 12 أغسطس/آب)، بدأت الولايات المتحدة مهمات مع طيار ضد تنظيم الدولة الإسلامية من قاعدة انجرليك الجوية في تركيا". مضيفة أن "ضربات قد شنت".

وأوضحت أن هذه المهمات تأتي بعد موافقة أنقرة في يوليو/تموز الماضي على أن يستعمل الأمريكيون هذه القاعدة في جنوب البلاد لشن هجمات ضد تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا.

ومن جهته، قال متحدث آخر باسم الجيش الأمريكي إن الغارات استهدفت مواقع لتنظيم الدولة الإسلامية في سوريا الذي يشكل أحد أقوى الفصائل المتنازعة في الحرب الدائرة في سوريا.

المصدر: أ ف ب