البرلمان اللبناني يفشل في انتخاب رئيس للجمهورية للمرة الـ27

أخبار العالم العربي

البرلمان اللبناني يفشل في انتخاب رئيس للجمهورية للمرة الـ27 نواب البرلمان اللبناني
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gyh5

أرجأ مجلس النواب اللبناني الأربعاء 12 أغسطس/آب للمرة السابعة والعشرين جلسة انتخاب رئيس جديد للجمهورية نتيجة الانقسام السياسي الحاد في البلاد.

وأصدرت الأمانة العامة لمجلس النواب بيانا جاء فيه "بسبب عدم اكتمال النصاب القانوني لجلسة انتخاب رئيس الجمهورية، أرجأ رئيس مجلس النواب نبيه بري الجلسة" إلى الـ2 أيلول/سبتمبر.

ويتطلب انتخاب رئيس للدولة حسب القانون اللبناني حضور ثلثي أعضاء مجلس النواب وهو 86 نائبا، من أصل 128 نائبا، في حين لم يحضر إلا 34 نائبا إلى المجلس.

ولم يتمكن البرلمان منذ انتهاء ولاية الرئيس السابق ميشال سليمان في الـ25 من مايو/أيار 2014 من توفير النصاب القانوني لانتخاب رئيس.

وينقسم النواب بين مجموعتين أساسيتين، قوى 14 آذار المناهضة لحزب الله ودمشق والمدعومة من الغرب والسعودية وأبرز زعمائها الزعيم السني سعد الحريري والزعيم المسيحي الماروني سمير جعجع المرشح لرئاسة الجمهورية، وقوى 8 آذار المدعومة من دمشق وطهران وأبرز اركانها حزب الله الشيعي والزعيم المسيحي الماروني ميشال عون، مرشح هذه المجموعة إلى الرئاسة.

من جهة أخرى، نفذ مناصرو التيار الوطني الحر بزعامة عون الأربعاء اعتصاما وسط بيروت مطالبين بـ"استعادة حقوق المسيحيين في السلطة" واحتجاجا على أداء الحكومة اللبنانية وتمديد ولاية مسؤولين أمنيين بينهم قائد الجيش العماد جان قهوجي.

المصدر: "أ ف ب"

الأزمة اليمنية