ارتفاع حصيلة ضحايا الانفجار الضخم شمال الصين إلى 85 قتيلا (فيديو)

أخبار العالم

ارتفاع حصيلة ضحايا الانفجار الضخم شمال الصين إلى 85 قتيلا (فيديو)انفجار ضخم في شمال الصين
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gygy

ارتفع عدد ضحايا الانفجار الذي هز مدينة تيانجين شمال الصين الأربعاء إلى 85 قتيلا، بينما جرح 701 آخرون منهم 71 إصابتهم خطيرة، حسبما ذكرت وكالة شينخوا الصينية السبت 15 أغسطس/آب.

وأوضحت الوكالة أن من بين القتلى 12 من رجال الإطفاء الذين كانوا يعملون في مكان الحادث، فيما اعتبر 36 آخرون في أعداد المفقودين، بينما تستمر عمليات الإنقاذ والبحث.

وفي وقت سابق أفادت تقارير إعلامية محلية بمصرع 58 شخصا وجرح 720 آخرين على الأقل، منهم 66 في حالة خطرة بسبب الانفجار، مشيرة إلى أنه وقع في مخزن للمتفجرات عند الساعة 11:30 مساء الأربعاء بالتوقيت المحلي.

وأضافت أن حوالي ألفي شخص يشاركون في عملية إخماد الحريق الذي خلفه الانفجار، وافترضت تقارير إعلامية أن يكون المخزن المذكور يحتوي على مواد كيميائية خطيرة، مشيرة إلى إمكانية تكرار وقوع انفجارات في مكان الحادث.

Insane new footage of yesterday's explosion in Tianjin, China.Photos of Tianjin aftermath: http://ebaum.it/tianjin_aftermathDrone footage of the aftermath: http://ebaum.it/tianjin_drone

Posted by Ebaumsworld on Thursday, August 13, 2015

وأظهرت مقاطع فيديو ألسنة اللهب تتصاعد في السماء بينما نقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) عن الأهالي في المناطق المجاورة قولهم إن الانفجار كسر زجاج النوافذ، وألحق أضرارا بالمنازل المجاورة.  

ويقدر خبراء صينيون أن القوة الإجمالية للانفجارات بلغت 20 طنا من مادة التروتيل.

وأرسلت وزارة البيئة الصينية فريق عمل خاصا إلى "تيانجين" لدراسة الوضع البيئي على الأرض وتقدير مدى وجود خطر تلوث الجو والتراب.

وطالب الرئيس الصيني باتخاذ جميع الإجراءات من أجل إنقاذ المواطنين وتقديم المساعدات المطلوبة للمتضررين.

تجدر الإشارة في هذا السياق إلى أن تيانجين هو أكبر ميناء تجاري دولي في شمال شرق الصين يستخدم لنقل مختلف السلع من المعادن والفحم والنفط والسيارات، وأشار المكتب الإعلامي للميناء إلى أن الانفجارات ستؤثر سلبا على حركة السلع عبر الميناء.

توقف عمل الحاسوب الآلي الصيني الضخم بسبب الانفجارات

وأفادت وكالة "شينخوا" بأن عمل الحاسوب الآلي "تيانهي-1آي" ذو القدرات الخارقة توقف عن العمل الخميس بسبب سلسلة الانفجارات الضخمة.

وأوضحت الوكالة أن مبنى مركز المعلومات الذي يوجد فيه الحاسوب الآلي الصيني الضخم يقع على بعد كيلومترين فقط من مكان وقوع الانفجارات، مشيرة إلى أن موجة الانفجارات ألحقت أضرارا بمبنى المركز.

وقال العاملون في المركز إنهم قرروا إيقاف عمل الحاسوب الآلي الضخم لأسباب أمنية، مؤكدين أن "تيانهي-1آي" كان يعمل بشكل عادي بعد وقوع الانفجارات لأنه يوجد بمكان مؤمن.

تجدر الإشارة إلى أن "تيانهي-1آي" يحتل المركز الـ26 من الحاسبات الآلية الـ500 الأكثر قدرة في العالم.

من جهة أخرى ذكر المكتب الإعلامي للكرملين الخميس أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أرسل برقية إلى نظيره الصيني أعرب فيها عن تعازيه بسبب سقوط العديد من الضحايا نتيجة الانفجارات في تيانجين.

وجاء في بيان صادر عن الرئاسة الروسية أن "فلاديمير بوتين نقل كلمات التعاطف والدعم لأهالي وذوي القتلى، وتمنى شفاء عاجلا للمصابين".

روسيا تقترح على الصين تقديم المساعدة اللازمة والدعم

هذا وأعلن وزير الطوارئ الروسي فلاديمير بوتشكوف عن استعداد بلاده تقديم كل المساعدة والدعم اللازمين لإزالة آثار الانفجار الذي هز مدينة تيانجين شمال الصين الأربعاء.

ووجه بوتشكوف الخميس 13 أغسطس/آب لوزير السلامة العامة في الصين برقية اقترح فيها تقديم فرق الإنقاذ الروسية المساعدة الضرورية لإزالة آثار الانفجار.

وعرضت الوزارة الروسية "كل المساعدة الضرورية والدعم"، على نظيرتها الصينية، حتى إذا استلزم الأمر توجيه طائرات حديثة تتضمن طائرات "إيل-76" و"ب-200" مجهزة بمعدات إطفاء الحرائق بالإضافة إلى فرق إنقاذ مزودة بالمعدات الضرورية.

وقال بوتشكوف للصحفيين الجمعة: "لقد اقترحنا تقديم المساعدة الإنسانية والدعم، ويدرس زملاؤنا الصينيون حاليا الموضوع، ونحن على اتصال دائم معهم"، ووزارة الطوارئ اقترحت تقديم المساعدة في إطار الاتفاق الثنائي بالعمل المشترك في مجال التحذير من الحالات الطارئة وإزالتها.

وصرح الوزير: "لدينا فرق إنقاذ وصيانة في حالة تأهب تام، تملك كل المعدات والأجهزة اللازمة للعمل في مثل هذه الظروف الصعبة". 

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون