هل كتب شكسبير مؤلفاته تحت تأثير المخدرات؟

متفرقات

هل كتب شكسبير مؤلفاته تحت تأثير المخدرات؟كتابات شكسبير تحت تأثير المخدرات !
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gybp

وجد باحثون من جنوب إفريقيا آثارا لنبتة القنب في غلايين عثرعليها بحديقة الدار التي سكنها الكاتب الشهير شكسبير، مما أثار بعض التكهنات حول أنه كان يتعاطى المخدرات أثناء كتابة مؤلفاته.

وأجرى العلماء تحليلا كيميائيا معقدا لقطع غلايين مكسورة عثر عليها في حديقة الكاتب البريطاني وليام شكسبير في ستراتفورد أبون آفون، حيث وجدت آثار القنب بأربعة منها، وتم نشر النتائج في مجلة للعلوم بجنوب إفريقيا.

واستخدم الباحثون خلال دراستهم لبقايا التبغ المستخدم الذي يعود لأكثر من 400 عام، "الاستشراب الغازي"، مع تقنية "مطياف الكتلة" وهي تقنية حساسة للتراكمات التي يمكن الحفاظ عليها في الغلايين.

كما تمكن الباحثون خلال دراسة قطعة من غليون في المناطق المجاورة للحديقة، من العثور على آثار أوراق الكوكا فيها.

وتشير النتائج إلى أن القنب والكوكايين قد شهدا انتشارا واسعا خلال القرن السادس عشر، ويعتقد فرانسيس ثاكيراي من جامعة ويتواترستراند في جوهانسبرغ، أن تلك المخدرات كانت تستخدم فقط كأنواع من التبغ في تلك الفترة.

وأشار ثاكيراي إلى أن هذه النتائج لا يمكنها الرهنة على أن شكسبير كان يدخن الماريخوانا، لكن الفرضية تبقى ممكنة. وحاول ثاكيراي الاستدلال على هذه الفرضية من خلال كتابات شكسبير التي غالبا ما يرد فيها ذكر المخدرات ، كما جاء في "Sonnet 76"، وذلك باستخدام الكاتب لعبارة "Why write I still all one, ever the same"، وعبارة "keep invention in a noted weed" ما يرجح أن شكسبير كان يستخدم القنب قبل الشروع في الكتابة.

 المصدر: RT

أفلام وثائقية