"غازبروم": 11.4 مليار يورو كلفة بناء مشروع نقل الغاز الروسي عبر "السيل التركي"

مال وأعمال

"غازبروم": 11.4 مليار يورو كلفة بناء مشروع نقل الغاز الروسي "السيل التركي"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gyb6

أعلنت شركة الغاز الروسية "غازبروم" أن تصميم مشروع نقل الغاز الروسي إلى تركيا "السيل التركي" يشمل بناء أربعة أنابيب لنقل الغاز بشكل تدريجي بكلفة إجمالية تبلغ 11.4 مليار يورو.

وقال ألكسي سيربريكاف نائب رئيس قسم إدارة المشاريع في شركة "غازبروم" خلال مؤتمر هاتفي مع المستثمرين الاثنين 10 أغسطس/اَب، إن تصميم مشروع "السيل التركي" يتضمن بناء أربعة أنابيب لنقل الغاز بكلفة إجمالية حالية تبلغ 11.4 مليار يورو غير متضمنة ضريبة القيمة المضافة، وتبلغ كلفة خط الأنابيب الأول نحو 4.3 مليار يورو.

وكانت روسيا قد ألغت في ديسمبر/كانون الأول الماضي مشروع خط أنابيب "السيل الجنوبي الذي كان من المفترض أن يمر عبر قاع البحر الأسود مرورا ببلغاريا لتوريد الغاز إلى جمهوريات البلقان وهنغاريا والنمسا وإيطاليا.

وتم التخلي عن "السيل الجنوبي بسبب الموقف غير البناء للاتحاد الأوروبي، وقررت روسيا الاستعاضة عن هذا "السيل الجنوبي" بمشروع آخر يمر عبر قاع البحر الأسود ولكن هذه المرة بتركيا ليزودها بالغاز ويقطع أراضيها حتى الحدود اليونانية بات يعرف بـ "السيل التركي".

و"السيل التركي" هو مشروع لمد أربعة خطوط تسير بمحاذاة بعضها البعض لنقل الغاز الطبيعي بقدرة تبلغ 63 مليار متر مكعب من الغاز سنويا من روسيا باتجاه تركيا عبر قاع البحر الأسود، يُنقل منها إلى الحدود التركية اليونانية نحو 47 مليار متر مكعب من الغاز، ومن المفترض أن يُنشأ مجمع للغاز عند الحدود التركية اليونانية، ما يسهل إمداد دول الاتحاد الأوروبي به عبر خطوط لنقل الغاز خاصة بها.

خريطة تظهر المسار المقترح لخط أنابيب "السيل التركي" لنقل الغاز الروسي إلى تركيا عبر قاع البحر الأسود

المصدر: وكالات

توتير RTarabic