قوات الدفاع الشعبي في دونباس تتهم الجيش الأوكراني بتصعيد الوضع

أخبار العالم

قوات الدفاع الشعبي في دونباس تتهم الجيش الأوكراني بتصعيد الوضعآثار القصف على مدينة غورلوفكا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gy9z

أعلنت سلطات "جمهورية دونيتسك الشعبية" أن الوضع الأمني في منطقة دونباس يتجه نحو التصعيد على طول خط التماس بين طرفي النزاع المسلح.

وقال أندريه بورغين رئيس المجلس الشعبي في الجمهورية المعلنة من جانب واحد في تصريح لوكالة "نوفوستي" الاثنين 10 أغسطس/آب: "بدأ الوضع في جميع النقاط الأساسية يتجه نحو التصعيد، ولم يعد هذا التصعيد يحمل طابع معارك محدودة جغرافيا، بل بدأت المعارك تطال المساكن والممتلكات الخاصة، إذ يستخدم الجيش الأوكراني الأسلحة الثقيلة، دون أي اكتراث بالضحايا في صفوف المدنيين.

وتابع بورغين أن تصريحات وزارة الخارجية الأوكرانية التي تتهم قوات الدفاع الشعبي التابعة لجمهوريتي دونيتسك ولوغانسك، بالعمل على إحباط خطة التسوية السلمية، تستهدف صرف الانتباه عن الهجوم الذي ينفذه الجيش على طول خط التماس في دونباس.

وأضاف بورغين أن الوضع الأمني يبقى متوترا للغاية في محيط مدينة غورلوفكا القريبة من دونيتسك، والتي تتعرض باستمرار لعمليات قصف عشوائي.

هذا وكان رومان خرامينكوف عمدة مدينة غورلوفكا قد أعلن عن مقتل مدني بسبب قصف استهدف المدينة الليلة الماضية. وأوضح أن القصف استمر طوال الليل وأدى إلى إلحاق أضرار بـ5 منازل سكنية ومصنع، وإلى تدمير مركز سابق للشرطة، بالإضافة إلى انقطاع التيار الكهربائي عن المدينة.

بدورها أعلنت وزارة الدفاع في جمهورية دونيتسك أن 3 مدنيين قتلوا وأصيب آخر جراء عمليات القصف، إذ ازداد عدد انتهاكات الهدنة 3 مرات. وحسب بيانات الوزارة، أطلق الجيش الأوكراني خلال الـ24 ساعة الماضية ما يربو عن 650 قذيفة وقذيفة هاون على أراضي الجمهورية.

ويتبادل الطرفان منذ أيام الاتهامات بشأن المسؤولية عن تصعيد الوضع في منطقة النزاع انتهاكا للهدنة التي دخلت حيز التطبيق في إطار تنفيذ اتفاقات مينسك السلمية.

وقال ألكسندر تورتشينوف أمين عام مجلس الأمن القومي والدفاع في أوكرانيا إن الليلة الماضية شهدت أكبر عدد من انتهاكات وقف إطلاق النار منذ أوائل العام الحالي، محملا قوات الدفاع الشعبي مسؤولية تلك الانتهاكات. وتابع أن قصفا مكثفا استهدف مواقع الجيش الأوكراني أسفر عن مقتل عسكري وإصابة 16 آخرين خلال الـ24 ساعة الماضية.

وكانت وزارة الخارجية الأوكرانية أعلنت أنها تنوي إبلاغ منظمة الأمن والتعاون الأوروبي والاتحاد الأوروبي والناتو و"رباعية النورماندي" "فورا" بتصعيد الوضع في دونباس، وزعمت في بيان أن قوات الدفاع الشعبي شنت قصفا مكثفا قرب بلدة ستاروغناتوفكا جنوب دونيتسك. ونفت قوات الدفاع الشعبي لـ"دونيتسك الشعبية" تلك الاتهامات نفيا باتا. 

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون