المركزي الصيني يجيز تداول الروبل الروسي في إحدى المدن الصينية

مال وأعمال

المركزي الصيني يجيز تداول الروبل الروسي في إحدى المدن الصينية   رزمة نقدية من فئة 1000 روبل روسي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gy7g

سمح بنك الصين الشعبي (المركزي الصيني) بتداول الروبل الروسي على قدم المساواة مع اليوان في مدينة سويفينخه شمال شرق الصين الواقعة على الحدود مع روسيا.

ونقلت وكالة أنباء "شينخوا" الصينية يوم الأحد 9 أغسطس/اَب، عن نائب الأمين العام للجنة السياسة النقدية للبنك المركزي الصيني تشين مى قوله إن قرار المركزي الصيني جاء كخطوة نحو تعزيز التبادلات التجارية بين البلدين بالعملات الوطنية الروبل واليوان بدلا من الدولار.

تصريحات تشين مي جاءت خلال حفل افتتاح معرض تجاري في مدينة سويفينخه يوم السبت.

وترى سلطات المدينة الصينية أن إدراج الروبل الروسي سيسهم في تنشيط السياحة والتعاون الاقتصادي بين البلدين، علما أن تداول الروبل في المدينة وخاصة من قبل المحلات التجارية والفنادق كان رائجا حتى قبل قرار المركزي الصيني بهدف جذب الزبائن الروس. 

ووفقا للمركزي الصيني، فإن العملتين الروبل واليوان مقبولتين على حد سواء في مدينة سويفينخه.

بنك الصين الشعبي (المركزي الصيني)

وتعد مدينة سويفينخه مركزا تجاريا رئيسيا لمقاطعة هيلونغجيانغ حيث يمر عبرها نحو 80% من صادرات هذه المقاطعة إلى روسيا.

ووفقا لجين مايو، فإن حجم التسويات التجارية بين الصين وروسيا بعملة اليوان بلغ خلال النصف الأول من 2015 نحو 1.32 مليار دولار.

يذكر أن المصرف المركزي الروسي وبنك الشعب الصيني، وقعا في أكتوبر/تشرين الأول 2014 على اتفاق لمدة ثلاث سنوات لمبادلة العملة بقيمة 150 مليار يوان ما يعادل 2.45 مليار دولار، التي ستساهم افي تشجيع التجارة المباشرة بالعملات الوطنية بين البلدين.

المصدر: وكالات