ألمانيا.. آلاف الأكراد يحتجون على الغارات التركية ضد الكردستاني

أخبار العالم

ألمانيا.. آلاف الأكراد يحتجون على الغارات التركية ضد الكردستانياحتجاج على الغارات التي يشنها الجيش التركي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gy5z

خرج آلاف الأكراد السبت 8 أغسطس/ آب في مدينة كولونيا غرب ألمانيا احتجاجا على الغارات التي يشنها الجيش التركي على معاقل حزب العمال الكردستاني شمال العراق.

وشهدت كولونيا خروج نحو خمسة الاف متظاهر في شوارع المدينة، تلبية لدعوة وجهتها أكثر من خمسين منظمة بهدف "رفض الحرب"، وفق منظمي المظاهرة.

وأعرب وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير، في مقابلة صحفية نشرت السبت، عن أسفه لوصول عملية السلام في تركيا إلى "حائط مسدود بسبب النزاعات الإقليمية في الشرق الأوسط".

وفي العاصمة البلجيكية بروكسل، تظاهر نحو مئتي شخص، ملوحين بأعلام كردية وصور مؤسس حزب العمال عبد الله أوجلان المسجون في تركيا منذ عام 1999.

زعيم كردي يدعو "العمال الكردستاني" وأنقرة إلى التهدئة

دعا صلاح الدين دميرطاش زعيم حزب الشعوب الديمقراطي (ذو الأغلبية الكردية)، حزب العمال الكردستاني والحكومة التركية إلى التهدئة والعودة إلى المفاوضات.

وقال دميرطاش، في تصريح صحفي السبت 8 أغسطس/ آب في مدينة "وان" جنوب شرق تركيا،: "نوجه دعوتنا إلى كلا الطرفين، على العمال الكردستاني أن يرفع يده فورا عن السلاح ويعلن التزامه بوقف إطلاق النار، وعلى الحكومة أيضا وقف العمليات العسكرية في الحال، والتخلي عن الخيار الأمني، وإعلان استعدادها للمفاوضات"... "إذا أوقفت الحكومة العمليات اليوم ولم يوقف العمال الكردستاني عملياته، فلا يمكن تسمية ذلك وقف إطلاق نار، وفي الحالة المعاكسة أيضا سيستمر سقوط القتلى، لا يمكن أن يكون الأمر من جانب واحد".

وصرح الزعيم الكردي، موجها كلامه لرئيس الوزراء أحمد داوود أوغلو، قائلا "قد يتشكل ائتلاف وقد لا يتشكل لكن السلام مهم، يا أيها السيد داوود أوغلو لا نطلب هذا منك.. فأنت ملزم به".

المصدر: وكالات