طهران تدعو واشنطن لاغتنام الفرصة التاريخية في إصلاح علاقاتهما

أخبار العالم

طهران تدعو واشنطن لاغتنام الفرصة التاريخية في إصلاح علاقاتهماوزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gy0g

أكد وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف في بيان صدر الخميس 6 أغسطس/آب أن السياسة  "الخاطئة" تجاه الشعب الإيراني والتي مارستها واشنطن لعشرات السنين، لم تحقق أي مكسب لها.

ودعا وزير الخارجية الإيراني واشنطن إلى اغتنام "الفرصة الاستثنائية" لإصلاح الماضي وبدء السير في طريق جديد، معتبرا أن الاتفاق النووي الذي تم التوصل إليه في فيينا الشهر الماضي بعد مفاوضات استمرت سنتين، يعد إنجازا كبيرا لجميع أنصار السلام.

قال ظريف إن "الحكومات الأمريكية السابقة أهدرت فرصا كبرى… من الأفضل اغتنام هذه الفرصة التاريخية لكسب ثقة الشعب الإيراني الثمينة التي نالت منها عقود من السياسات المعادية والخاطئة التي اعتمدتها الولايات المتحدة".

وجاءت تعليقات ظريف ردا خطاب للرئيس الأمريكي باراك أوباما ألقاه في الجامعة الأمريكية بواشنطن الأربعاء، حيث أكد أن الصفقة مع إيران تغلق أمامها امتلاك السلاح النووي إلى الأبد.

وشدد وزير الخارجية الإيراني في معرض تعليقه على خطاب أوباما، على أن بلاده لن ولم تسع أبدا لامتلاك السلاح النووي. واعتبر أن تكرار المزاعم الأمريكية بشأن وجود بعد عسكري سابقا في البرنامج النووي الإيراني،  وإصرار أوباما على أن الاتفاق الأخير في فيينا قد سد الطريق امام إمتلاك إيران السلاح النووي، كان أمرا متوقعا. وذكر أن هذه التصريحات تستهدف "إرضاء" المنتقدين داخل الولايات المتحدة وإسرائيل.

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون