السيسي يفتتح رسميا قناة السويس الجديدة

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gxzo

افتتح الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي رسميا مشروع قناة السويس الجديدة الخميس 6 أغسطس/آب ووقع وثيقة التشغيل الفعلي للقناة التي تأمل مصر في أن تسهم في تحسين الاقتصاد.

وألقى السيسي بهذه المناسبة كلمة تحدث فيها عن آفاق تشغيل هذه القناة وعائداتها على الاقتصاد والشعب المصريين، كما شكر فيها كل من ساهم وعمل على إنجاح هذا المشروع الوطني الذي أنجز في فترة قياسية.

وبدأت مصر حفر القناة الجديدة في أغسطس/آب العام الماضي، وهي عبارة عن فرع بطول 35 كيلومترا يمر بموازاة قناة السويس الأصلية التي يبلغ طولها 190 كيلومترا، ويعود تاريخ بنائها إلى 145 عاما.

ويهدف المشروع إلى مرور السفن في الاتجاهين دون توقف في مناطق انتظار داخل القناة وكذلك تقليل زمن العبور مما يسهم في زيادة الإقبال على استخدام القناة ويرفع من درجة تصنيفها.

وشهد حفل الافتتاح مشاركة دولية عالية المستوى، ومثل روسيا في هذه الاحتفالية رئيس الحكومة دميتري مدفيديف.

ومن الشخصيات البارزة التي حضرت الاحتفال على المستوى العربي والدولي، الأمير صباح الأحمد الجابر الصباح أمير الكويت، والرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، والملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البحرين، والرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، والرئيس الفلسطيني محمود عباس، والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، والشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حاكم دبي، ورئيس الوزراء الإثيوبي هيلا مريام ديسالين.

وأكد السيسي خلال افتتاح القناة الجديدة أن افتتاح مشروع قناة السويس يمثل انطلاقة لمشروعات جديدة من بينها مشروع تنمية منطقة قناة السويس وتوسعة ميناء شرق بورسعيد.

وأثناء إلقاء السيسي لكلمته على المنصة الرئيسية للاحتفال بافتتاح القناة أمام عدد كبير من الزعماء عبرت أول سفينة في قناة السويس الجديدة، وكانت سفينة أخرى تبحر في الاتجاه المقابل في القناة الأصلية.

إنفوجرافيك: مشروع قناة السويس الجديدة

نبذة عن قناة السويس الجديدة

بلغت تكلفة أعمال بناء قناة السويس الجديدة التي انطلقت في الـ5 من شهر آب/أغسطس عام 2014 نحو 8 مليارات دولار، وفق تقديرات للحكومة المصرية، وتأمل مصر في أن يساهم الفرع الجديد لقناة السويس في زيادة إيراداتها السنوية بمعدل 5.3 مليارات دولار إلى 13.2 مليار سنويا بحلول عام 2023.

يبلغ طول قناة السويس الجديدة 35 كيلومترا، وهي عبارة عن فرع للقناة الأصلية التي يعود تاريخ بنائها إلى 145 عاما، ويمر الفرع الجديد بالموازاة مع قناة السويس التي يبلغ طولها 190 كيلومترا وتشكل محورا هاما للتجارة العالمية، حيث عبرتها نحو 17100 سفينة خلال عام 2014، وفق الأرقام الرسمية للهيئة المديرة للقناة.

واعتبر رئيس هيئة قناة السويس، أن المشروع الجديد للقناة سيخفف زحمة انتظار السفن عند عبورها القناة إلى 3 ساعات، بدلا من 11 ساعة، ما يعمل على زيادة عدد السفن العابرة للقناة مرجحا عبور97 سفينة يوميا عام 2023، بدلا من 49 سفينة تعبر القناة حاليا.

بينما توقع أشرف سلمان، وزير الاستثمار المصري، أن ترتفع إيرادات القناة إلى 10 مليارات جنيه سنويا، حيث تقدر الإيرادات الإضافية المتوقعة من وراء تنفيذ مشروع توسيع قناة السويس بنحو4.7 مليارات دولار سنويا، تضاف على نحو 5 مليارات دولار، هي الإيرادات المقدرة للقناة عن عام 2014، مرجحا أن ترتفع هذه العوائد إلى أكثر من ذلك في حال اكتملت المشاريع المرتبطة بالمشروع.

وعشية مشاركته في هذا الحدث الكبير أعلن رئيس الوزراء الروسي دميتري مدفيديف أن افتتاح قناة السويس الجديدة يزيد حجم التجارة البحرية، ما سيسمح بتغيير مشهد القناة وإقامة مناطق صناعية جديدة في محيطها.

رئيس الوزراء الروسي دميتري مدفيديف

وقال مدفيديف في مقابلة مع صحيفة "الأهرام" إن مشاركة وفد روسي رسمي في هذه الاحتفالية يعكس سعي موسكو لتطوير العلاقات ذات المنفعة المتبادلة بين البلدين.

كما أعرب مدفيديف عن أمله في أن تقدم مصر دعمها للمنطقة الصناعية الروسية في محيط القناة الجديدة.

تعليق مراسلنا في القاهرة

حوار بين اللواء محمود زاهر، الخبير العسكري والاستراتيجي وسامية هاريس، مؤسسة منظمة الديمقراطية لمصر

تعليق المحلل السياسي هشام مهران

تعليق  المحلل السياسي أحمد فتحي

المصدر: وكالات