القرم: الرئيس الأوكراني يسعى إلى إشعال نزاع عرقي في شبه الجزيرة

أخبار روسيا

القرم: الرئيس الأوكراني يسعى إلى إشعال نزاع عرقي في شبه الجزيرةنائب رئيس برلمان القرم رمزي إلياسوف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gxoo

أعلن نائب رئيس برلمان القرم رمزي إلياسوف أن وعد الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو بإنشاء حكم ذاتي قومي لتتار القرم استفزاز يهدف إلى إشعال نار نزاع عرقي في شبه الجزيرة.

وفي مقابلة مع وكالة "إنترفاكس"، قال إلياسوف السبت 1 أغسطس/أب إن تصريحات بوروشينكو عارية عن الأساس، مشيرا إلى أن القرم لم يعد جزءا من أوكرانيا ولا تغير وعوده هذا الوضع في شيء.

كما انتقد نائب رئيس البرلمان المؤتمر العالمي لتتار القرم الذي انطلقت فعالياته في العاصمة التركية أنقرة السبت، والذي نظمه معارضو عودة شبه الجزيرة إلى الدولة الروسية. ووصف إلياسوف هذا المؤتمر بالحملة الدعائية الواسعة النطاق هدفه إقناع الرأي العام الغربي بوجود مشكلات عرقية مزعومة في شبه جزيرة القرم وبالتالي لا بد من مواصلة سياسة العقوبات ضد روسيا. وصرح المسؤول بأن هذه المزاعم كاذبة ولا تشهد القرم أي مشكلات من هذا النوع.

وفي وقت سابق من السبت ألقى وزير الخارجية الأوكراني بافيل كليمكين كلمة أمام أمام مؤتمر تتار القرم نقل فيه للمشاركين فيه رسالة ترحيبية من الرئيس بوروشينكو أشار فيها الأخير إلى خططه لبلورة "خارطة طريق" تمنح شبه الجزيرة بصفتها وطنا لشعب تتار القرم وضع حكم ذاتي قومي داخل أوكرانيا.

وأفاد رمزي إلياسوف بأن أكثر من 20 منظمة اجتماعية لتتار القرم توجهت إلى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وأبناء شعب تتار القرم القاطنين في الخارج بطلب تجاهل "المؤتمر العالمي".

يذكر أن من بين منظمي فعاليات المؤتمر مصطفى جميليف ورفعت تشوباروف اللذان حظر عليهما الدخول إلى القرم لمدة 5 سنوات بسبب نشاطاتهما الرامية إلى إشعال النعرات العرقية في شبه الجزيرة.

المصدر: "إنترفاكس"