صحيفة: موسكو تحذر واشنطن من حجز الأصول الروسية في قضية "يوكوس"

مال وأعمال

صحيفة: موسكو تحذر واشنطن من حجز الأصول الروسية في قضية صحيفة: موسكو تحذر واشطن من حجز الأصول الروسية في قضية "يوكوس"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gxnj

قالت صحيفة "كوميرسانت" إن الخارجية الروسية حذرت واشنطن من إجراءات مماثلة إذا قامت بحجز الأصول الروسية على الأراضي الأمريكية، في حال تنفيذ قرارات محكمة التحكيم بلاهاي في قضية يوكوس.

ونشرت "كوميرسانت" الروسية مقالا السبت 1 أغسطس/اَب بهذا الشأن استندت فيه إلى رسالة موجهة من وزارة الخارجية الأمريكية إلى المساهمين السابقين في شركة "يوكوس" النفطية تطرقت فيها الخارجية الأمريكية إلى رسالة أخرى موجهة من الخارجية الروسية إلى السفارة الأمريكية أشارت فيها روسيا إلى إجراءات جوابية من جانبها في حال تنفيذ قرارات محكمة التحكيم بلاهاي.

وتقدم مساهمو "يوكوس" السابقون إلى القضاء الأمريكي في مقاطعة كولومبيا بطلب الاعتراف بالحكم الصادر عن محكمة التحكيم الدائمة في لاهاي والذي ينص على دفع تعويضات قدرها 50 مليار دولار للمساهمين الذين كانوا يملكون سابقا حصصا مسيطرة في شركة "يوكوس" النفطية، وتنفيذه على الأراضي الأمريكية.

واعتبرت الخارجية الروسية قرار محكمة لاهاي "غير عادل" ووصفته بـ"المنحاز سياسيا" والذي يعد انتهاكا واضحا للقانون وغير متوافق مع أفكار سيادة القانون والعدالة الدولية والحيادية والمهنية.

مقر محكمة التحكيم بلاهاي

كما حذرت الخارجية الروسية في رسالتها التي وجهتها إلى السفارة الأمريكية من عواقب محتملة على الشركات والمواطنين الأمريكيين في حال فرض إجراءات مؤقتة على الأصول الروسية لضمان تنفيذ قرار محكمة لاهاي.

وأضافت "كوميرسانت" أن الخارجية الروسية أوضحت أن روسيا ستطعن في طلب المساهمين السابقين لشركة "يوكوس" في المحكمة المختصة في الولايات المتحدة.

ويذكر أن مساهمي "يوكوس" السابقين تقدموا لمحكمة لاهاي بقضية ضد روسيا مطالبين بتعويض قدره 50 مليار دولار، بحجة أن السلطات الروسية انتهكت أحكام ميثاق الطاقة بعد أن تم الحجز على الشركة.

وكانت باريس وبروكسل في يونيو/ حزيران الماضي قامتا بحجز بعض الأصول الروسية في فرنسا وبلجيكا، حينها اعتبرت موسكو مصادرة الأصول الروسية خطوة غير ودية وانتهاكا سافرا لأعراف القانون الدولي.

المصدر: "نوفوستي"