تسيبراس يقترح عقد مؤتمر لحزب "سيريزا" يحدد فيه موقفه من الاتفاق مع دائني أثينا

مال وأعمال

تسيبراس يقترح عقد مؤتمر لحزب رئيس الوزراء اليوناني أليكسيس تسيبراس خلال كلمة أمام اللجنة المركزية لحزب "سيريزا" بتاريخ 30 يوليو/تموز
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gxk0

أقترح رئيس الوزراء اليوناني أليكسيس تسيبراس على أعضاء حزب سيريزا عقد مؤتمر استثنائي في سبتمبر/أيلول لتحديد موقف مشترك بشأن الاتفاق مع دائني أثينا الذي عارضته أقلية داخل الحزب.

وقال رئيس الوزراء أمام اللجنة المركزية للحزب اليساري الراديكالي الذي يرأسه الخميس 30 يوليو/تموز: "اقترح عقد مؤتمر مفتوح وديموقراطي في سبتمبر/أيلول"، مطفيا طابعا رسميا على مبادرة أطلقها منذ أيام عدة.

وسيعلن المسؤولون في سيريزا نهاية اليوم موافقتهم أو رفضهم للاقتراح.

ويأمل تسيبراس خلال هذا المؤتمر الاستثنائي، جمع أغلبية داعمة للاتفاق مع الدائنين الذي وقع في الـ13 يوليو/تموز، وإذا نجحت خطة تسيبراس، يمكنه الطلب من المعارضين الامتثال لقرارات أغلبية والانضباط في تصويت البرلمان.

وأضاف تسيبراس مخاطبا المعارضين في حزبه: "إذا كان البعض يعتقد أن رئيس وزراء آخر، أو حكومة أخرى يمكنها القيام بأفضل من هذا، فليقولوا ذلك علنا".

كما قدم تسيبراس اقتراحا آخر أيضا للتعبير عن مطالبات المحتجين، عبر إجراء مشاورة داخلية واصفا إياها بـ"الاستفتاء"، بدءا من الأحد.

ويرفض معارضو الاتفاق داخل سيريزا انتظار انتهاء المفاوضات مع ممثلي الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي لتوضيح ميزان القوى داخل الحزب.

وتوصلت أثينا مع دائنيها بتاريخ الـ13 يوليو/ تموز إلى اتفاق يلزم اليونان بإجراء حزمة من الإصلاحات التقشفية تمهد الطريق لبدء مفاوضات بشأن خطة مساعدة ثالثة بقيمة أكثر من 80 مليار يورو لمدة ثلاث سنوات.

وواجه تسيبراس تمردا كبيرا من نوابه حيث صوت 32 من بين 149 منهم ضد الإصلاحات التقشفية في منتصف يوليو/تموز الحالي، وامتنع 6 منهم عن التصويت، ولم ينجح التصويت إلا بفضل تأييد أحزاب المعارضة.

وكان تسيبراس صرح الأربعاء أن حكومته ستضطر لتنظيم انتخابات تشريعية مبكرة إذا لم تستعد الأغلبية البرلمانية التي فقدتها في جولتي التصويت الأخيرتين بشأن الإصلاحات التي يطالب بها الدائنون.

المصدر: أ ف ب

توتير RTarabic