قتلى وجرحى في انفجار سيارة مفخخة بصنعاء و"داعش" يتبنى العملية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gxf8

أعلنت مصادر يمنية أن 10 أشخاص سقطوا بين قتيل وجريح الأربعاء 29 يوليو/تموز إثر انفجار سيارة مفخخة أمام جامع في العاصمة صنعاء.

وذكر مصدر أمني أن سيارة مفخخة انفجرت أمام جامع الفيض الحاتمي بحي الرماح في صنعاء، ما أسفر عن مقتل 3 أشخاص وإصابة 7 آخرين بجروح.

وقالت وكالة "رويترز" إن تنظيم "الدولة الإسلامية" أعلن مسؤوليته عن التفجير عبر الصفحات التي يستخدمها على التويتر.

تعليق مراسلنا في صنعاء

المعارك محتدمة بين اللجان الشعبية والحوثيين

على الأرض، تتواصل المواجهات في اليمن بين اللجان الشعبية الموالية للرئيس اليمني وبدعم من قوات التحالف العربي من جهة والحوثيين وقوات صالح من جهة أخرى.

معارك محتدمة في اليمن

وأفادت مصادر بسقوط نحو 20 قتيلا من الطرفين في مواجهات في محافظة مأرب شمال اليمن فيما تتواصل الاشتباكات في مدينة تعز بين اللجان الشعبية ومعارضي الرئيس عبد ربه منصور هادي.

 في غضون ذلك شن طيران التحالف غارات على مواقع للحوثيين وقوات صالح في أبين ولحج.

وذكرت مصادر يمنية أن اللجان تخوض معارك عنيفة للسيطرة على القاعدة الجوية في لحج.

مقاتلون من جماعة الحوثي

وفي تطور آخر، أعلنت اللجان الشعبية بمحافظة عمران شمال اليمن مقتل 7 حوثيين في هجوم على حاجز للتفتيش، كما تصدت لهجوم كبير من الحوثيين وقوات صالح في مأرب شمال شرقي البلاد حيث تتواصل الاشتباكات.

من جانبهم أعلن الحوثيون أنهم قصفوا بالصواريخ مواقع عسكرية في محافظة جازان السعودية بعد يوم من قصفهم نجران، فيما أفادت مصادر سعودية بنشوب حريق في محولات كهربائية بنجران إثر تعرضها لقصف من داخل الأراضي اليمنية.

الأمم المتحدة تتهم طرفي النزاع بخرق الهدنة

اتهمت الأمم المتحدة الأربعاء 29 يوليو/تموز طرفي النزاع في اليمن بخرق الهدنة التي أعلنها التحالف العربي، مطالبا طرفي النزاع بتهيئة الأجواء لإيصال المساعدات الإنسانية إلى محتاجيها.

وصرح منسق الشؤون الانسانية ستيفن أوبراين خلال جلسة لمجلس الأمن بأن طرفي الصراع يواصلان عدم الاضطلاع بمسؤولياتهما بموجب القوانين الدولية والإنسانية، ولم يحترم أي طرف في الصراع الهدنة التي أعلنت مطلع الأسبوع، ومازلنا نشهد سقوط قتلى ومصابين من المدنيين".

وشدد أوبراين على ضرورة استئناف الحوار السياسي لحل الأزمة اليمنية سلميا، مطالبا الأطراف المتحاربة بتهيئة الأجواء لإيصال المساعدات، مشيرا إلى أن المرافق الصحية في اليمن أفادت بأن أكثر من 4000 شخص لاقوا حتفهم وأصيب حوالي 19800 خلال 4 أشهر.

منسق الشؤون الانسانية ستيفن أوبراين

من ناحيته، أكد مندوب السعودية لدى الأمم المتحدة عبد الله المعلمي للصحفيين، أن التحالف لا يستهدف المدنيين وإنه يجري التحقيق بشكل كامل في أي تقارير عن سقوط ضحايا بين المدنيين.

 من جانبه دعا مندوب اليمن في الأمم المتحدة، خالد اليماني، مجلس الأمن إلى ممارسة مزيد من الضغط على الحوثيين وقوات صالح لتنفيذ القرار الأممي رقم 2216.

تعليق المحلل السياسي عبد القادر سلام

تعليق أحمد الصالح الناطق الرسمي باسم ملتقى شباب جنوب اليمن في أمريكا

المصدر: RT + وكالات