كييف تعلن روسيا الهدف الرئيسي لاستخباراتها العسكرية

أخبار العالم

كييف تعلن روسيا الهدف الرئيسي لاستخباراتها العسكريةالرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gxe1

ذكر الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو أن الهدف الرئيسي للاستخبارات العسكرية الأوكرانية يكمن في مواجهة روسيا.

وجاء هذا التأكيد خلال تقديم بوروشينكو لفاليري كوندراتيوك الذي تم تعيينه في منصب رئيس المديرية العامة للاستخبارات في أوكرانيا، وذلك خلال مراسم جرت في مقر المديرية  بكييف الثلاثاء 28 يوليو/تموز.

وكتب سفياتولاف تسيغولكو الناطق الصحفي باسم الرئيس الأوكراني على صفحته في موقع "تويتر" الإلكتروني، نقلا عن بوروشينكو: "يجب توجيه جميع عمليات الاستخبارات العسكرية إلى العدو الروسي".

وتجدر الإشارة إلى أن كوندراتيوك تولى سابقا منصب رئيس قسم الاستخبارات في جهاز الأمن الأوكراني.

وكان البرلمان الأوكراني قد تبنى في يناير/كانون الثاني الماضي بيانا "بشأن العدوان الروسي على أوكرانيا"، دعا فيه إلى طرد روسيا من الأمم المتحدة وحث دول العالم على  تقديم المساعدات العسكرية لكييف.

وتزعم كييف أن جنوب شرق أوكرانيا يوجد في عسكريون روس، حيث يستمر النزاع المسلح منذ أبريل/نيسان عام 2014، وذلك على الرغم من عدم وجود أي أدلة تثبت وجودهم في مقاطعتي دونيتسك ولوغانسك الأوكرانيتين، وتنفي موسكو جميع الاتهامات قطعيا، وتدعو كييف إلى إقامة حوار مباشر مع سكان مناطق جنوب شرق البلاد لتسوية الأزمة وتجاوز آثار النزاع المسلح.

تعليق الإعلامي سهيل فاطرة

من جهته، أكد دميتري غوتسولاك المتحدث الرسمي باسم إدارة العملية العسكرية الخاصة في شرق أوكرانيا، أن المنطقة الخالية من السلاح في دونباس تحددت، وفق توجيهات الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو بـ 30 كيلومترا.

وأوضح غوتسولاك أن القوات الأوكرانية ستبقى في المنطقة فيما سيتم سحب الأسلحة الثقيلة، على أن يشمل ذلك مدينتي ماريوبل وشيروكينا، التي ستنشر فيهما قريبا وحدات من البحرية الأمريكية.

تعليق بوريس دولغوف الخبير في معهد الاستشراق التابع لأكاديمية العلوم الروسية

المصدر: تاس