السماح باستخدام أول لقاح ضد الملاريا

الصحة

السماح باستخدام أول لقاح ضد الملارياأول لقاح ضد الملاريا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gxab

ابتكر العلماء أول لقاح في العالم ضد مرض الملاريا ، وحصل على موافقة الوكالة الأوروبية للأدوية.

سمحت الوكالة الأوروبية للأدوية باستخدام اللقاح الذي ابتكره خبراء شركة "Glaxo Smith Kline" المضاد لمرض الملاريا واطلقت عليه اسم "Mosquirix".

يقول الدكتور ريبلي بالو رئيس الفريق العلمي "عملت على ابتكار هذا اللقاح 30 سنة، والآن تحقق حلمي. انها لحظة مهمة جدا". وأكد ان استخدامه في افريقيا سيساعد كثيرا في انقاذ حياة الكثيرين وخاصة الأطفال الصغار الذين يموتون بسبب إصابتهم بمرض الملاريا.

اللقاح الجديد مخصص اساسا للأطفال الذين يتراوح عمرهم بين 6 أسابيع و1.5 سنة، وسوف يباشر باستخدامه في المناطق التي تكثر فيها الإصابات.

بينت نتائج الاختبارات السريرية لهذا اللقاح انه كان فعالا في حماية 56 بالمائة من الأطفال (5 – 17 شهرا) و31 بالمائة بين الأطفال (اسبوع – 12 اسبوعا)، وأن فعالية اللقاح تبدأ بالانخفاض بعد مضي سنة. ومع ذلك قررت لجنة المنتجات الطبية للاستخدام البشري " Committee for Medicinal Products for Human Use" بعد الاطلاع على نتائج الاختبارات السريرية الموافقة على استخدامه في تلقيح الأطفال.

تلقيح الأطفال ضد الملاريا

وسوف تعلن منظمة الصحة العالمية توصياتها باستخدام هذا اللقاح في شهر نوفمبر/تشرين الثاني من السنة الحالية.

وتعرف منظمة الصحة العالمية الملاريا، بأنه مرض "خطر على الحياة" وقابل للعلاج، تسببه طفيليات تنتقل الى الانسان بواسطة لدغة البعوض المصاب.

البعوض ينقل الطفيليات المسببة للملاريا

وحسب احصائيات المنظمة، يصاب بهذا المرض حوالي 200 مليون شخص سنويا، أغلبهم في البلدان الأفريقية. فمثلا في عام 2013 أودى المرض بحياة 627 ألف شخص في العالم، منهم 562 ألف شخص في افريقيا، أغلبهم أطفال لم يتجاوزوا الخامسة من العمر.

المصدر: نوفوستي